الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

الحزب العمالي البريطاني يؤكد موقفه الداعم لتقرير مصير الشعب الصحراوي واحترام حقوق الانسان ردا على تساؤلات بعض الوفود الدولية المشاركة في الندوة

333امانتشيسترـ بريطانيا(مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )-اكد السيد DOUGLAS ALEXANDER وزير العلاقات الخارجية في حكومة الظل على موقف الحزب العمالي البريطاني الثابت والداعم لحق تقرير المصير واحترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية خلال تنشيطه لجلسة خصصها للوفود الاجنبية المشاركة , الوسائط الاعلامية بالاضافة الى السلك الدبلوماسي المعتمدة لدى المملكة المتحدة اثناء تقديمه لمخطط السياسة الخارجية في برنامجهم الانتخابي الذي قد يتبناها الحزب العمالي البريطاني في حالة فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة خلال شهر ماي 2015.
وقد اكد هذا الموقف خلال رده على اسئلة تم طرحها من قبل ممثل حزب المؤتمر الافريقي بجنوب افريقيا السيد MR PHATSE JUSTICE PIITSO حول امكانية تقديم الدعم والتضامن مع كوبا والشعب الصحراوي على غرار الدعم الذي تحظى به القضية الفلسطينية خاصة بعد العدوان على غزة. إضافة الى السؤال الذي تقدمت به عضو الامانة الوطنية والامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي حول مقاربة اكثر جدوائية بخصوص دعم توسيع صلاحيات المينورصو لتشمل الية لمراقبة وحماية حقوق الانسان بالاضافة الى رفع تقارير الى مجلس الامن بصفة دورية خصوصا بعد التقرير الذي اعدته لجنة تقصي الحقائق البريطانية المكونة من برلمانيين ومجتمع مدني تحت عنوان حياة تحت الاحتلال اثر عودتها من المناطق المحتلة شهر فبراير الماضي والتي خلصت الى مطالبة مجلس الامن الدولي بانشاء الالية المذكورة داخل مأمورية المينورصو.
وقد اوضح السيد وزير العلاقات الخارجية في حكومة الظل في ردوده دعم العديد من القضايا في العالم والدفاع عن حقوق الانسان كمبدا مقدس لدى الحزب العمالي البريطاني بالاضافة الى التضامن مع القضايا العادلة في العالم وبناء علاقات اقتصادية دولية مشتركة على اساس احترام حقوق الانسان.
وللاشارة فقد حضر هذه الجلسة الى جانب وزير الخارجية كل من السيد JIM MURGHY عضو البرلمان البريطاني مكلف بالتعاون الدولي للحزب والسيد VERMON COAKER عضو البرلمان البريطاني ووزير الدفاع في حكومة الظل.
ملاحظة: الوفد الصحراوي يضم كل من عضو الامانة الوطنية والامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي والكاتب الاول بتمثيلية الجبهة ببريطاني السيد سيدي ابريكة.

تواصل فعاليات الندوة السنوية لحزب العمل البريطاني

22مانتشيسترـ بريطانيا(مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )-تواصلت لليوم الثاني فعاليات الندوة السنوية حيث تضمنت اشغال هذا اليوم نقاشات حول اهم القضايا والانشغالات المطروحة على الساحة البريطانية والاوربية حيث تم التركيز هي الحقوق العامة في إطار حقوق الانسان, التعيم والصحة والسكن وحقوق العمل وقضايا اخرى كالامن والبيئة .

وخلال المساء كانت هناك جلسة خاصة بالوفود المشاركة اشرف عليها السيد LORD GEORGE FOULKES OF CUMNOCK. تضمنت عرض تجارب الأحزاب الشقيقية في مجال صنع السياسات والحملات الانتخابية حيث كانت الفرصة مواتية لعرض تجربة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب خلال مسيرتها السياسية وتبادل الخبرات والتجارب مع احزاب سياسية اخرى عبر العالم كتجربة حزب المؤتمر الافريقي بجنوب افريقيا وغيرها.
وبعد ذلك كان الموعد مع السيدة ANGELA EAGLE عضو البرلمان وريئسة هيئة السياسة الوطنية للحزب ورئيسة المكتب التنفيذي الوطني للحزب العمالي البريطاني حيث قدمت عرض عن عمل الهيئين أي هيئة السياسة الوطنية والمكتب التنفيذي الوطني للحزب العمالي البريطاني والعلاقة التي تربطهما فيما يتعلق بالعمل السياسي داخل الحزب.
وللاشارة تشارك الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في هذه الندوة تلبية لدعوة رسمية من طرف الحزب العمالي البريطاني مند سنوات عديدة في إطار تكريس العلاقة المشتركة بين جبهة البوليساريو والحزب العمالي البريطاني.

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووداي الذهب تشارك في اشغال الندوة السنوية لحزب العمل البريطاني المنعقدة بمدينة مانتشيستر خلال الفترة الممتدة ما بين 21 الى غاية 24 سبتمبر 2014

téléchargementمانتشيسترـ بريطانيا(مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )- تشارك الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووداي الذهب في اشغال الندوة السنوية التي ينظمها حزب العمل البريطاني كل سنة التي انطلقت يوم  21 وستستمر الى غاية 24 من هدا الشهر وتعتبر هذه الندوة من اهم الندوات التي تقام على مستوى الاحزاب الاوربية خاصة الاشتراكية منها.

وتتميز هذه السنة كونها الندوة الاخيرة التي يعقدها الحزب قبل الانتخابات البريطانية المقبلة والمقررة خلال شهر ماي 2015 بحيث انها ستحدد السياسات العامة التي ستشكل اجندة عمل الحزب واستراتيجياته المستقبلية خلال الفترة ما بين2015 الى غاية 2020.
وتشارك في هذه الندوة اكثر من 10.000 آلاف مندوب بريطاني ينتمون الى مختلف فروع حزب العمل بالاضافة الى اكثر 300 مدعو من احزاب ومنظمات وشخصيات صديقة لحزب العمل البريطاني .
ويتضمن البرنامج العديد من المحطات والبرامج خلال هذه الفترة والتي بلغت حسب الزرنامة المحددة اكثر من 500 حدث بما فيها تنظيم المعارض وورشات العمل وفضاءات النقاش المتخصصة في مختلف المواضيع التي تشكل انشغالات كبرى لدى الحزب. والتي من اهمها التعليم والصحة والامن وحقوق العمل والمساواة والمرأة والشباب والطفولة والسكن والاعلام وغيرها من مختلف القضايا.
وتضم الرزنامة برنامج خاص بالوفود المدعوة يشمل العديد من اللقاءات بالشخصيات العليا للحزب والتي من بينها السيد إيان منيكول الكاتب العام للحزب Iain McNicol, General Secretary of the Labour Party الذي خص الوفود الصديقة يوم امس بلقاء حول تجربة الحزب والتحديات القائمة خاصة في ظل الوضع القائم بشأن اسكوتلاند.
كما كانت هناك ايضا لقاءات اخرى مع وفود صديقة وشقيقة ومن بين الوفود الافريقية تشارك جنوب افريقيا الصحراء الغربية: الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب, غانا, الكاميرون, تنزانيا والمغرب بالاضافة الى احزاب اخري من دول اخرى من العالم وستستمر الاشغال الى غاية يوم 24 سبتمبر الجاري.
وللاشارة فان الندو تقام في مدينة مانتشيستر المعروفة بمهد الحزب وتاريخه العريق.
ملاحظة: الوفد الصحراوي يضم كل من عضو الامانة الوطنية والامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي والكاتب الاول بتمثيلية الجبهة ببريطاني السيد سيدي ابريكة.

الأحد، 21 سبتمبر 2014

مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة يتتحضر للموسم الجديد



مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للإعلام و الثقافة  21 سبتمبر2014
تحت شعار ” استنفار شامل لتقوية الذات و مواجهة التحديات و تجسيدا لما اقره الاجتماع الاخير للمكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية اجتمع اليوم موظفي مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للإعلام و الثقافة برئاسة رئيسة القسم الاخت تشلة بشري فبعد تعميم نتائج اجتماع المكتب تم التطرق للهيكلة العامة للمركز بعدها تم الوقوف على حالة الورشات و سبل تفعيلها انطلاقا من مبدأ الاعتماد على الذات لتتم مناقشة خطة التكوين لهذا الموسم انطلاقا من التجارب السابقة في هذا المجال . في الاخير ابدى الجميع استعداده لهذا الموسم و تعاطيه مع كل مستجدات القضية الوطنية .

السبت، 20 سبتمبر 2014

الاعلان عن اطلاق موقع الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية (www.ccunms.com) الجديد وبحلة جديدة



إيمانا منا بأهمية الإضافة في الحقل الإعلامي، ومحاولة منا المساهمة في التعريف بالقضية الوطنية بصفة عامة و قضايا المرأة الصحراوية بصفة خاصة ، وسعيا لخلق منبر يكون وسطا بين الجميع،  نعلن عن انطلاق موقع (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للإعلام و الثقافة ) الذي يمثل الواجهة الاعلامية للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية و الذي يحمل الرابط التالي : www.ccunms.com
وإننا إذ نعلن – على بركة الله- انطلاق الموقع لنعلن بالمناسبة استعدادنا التام للتعاون مع كافة الوسائط الاعلامية المحلية منها و الدولية إدراكا منا بأن الرسالة الإعلامية تقتضي عملا جماعيا . ننتظر منكم جميعا التعاون و التبادل البناء الذي يخدم المصلحة العامة .

عن الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية

الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يعلن عن انطلاق موسم العمل للسنة 2015/2014

OLYMPUS DIGITAL CAMERAمركزية الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية 16 سبتمبر 2014  ( مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )تحت شعار ” استنفار شامل لتقوية الذات و مواجهة التحديات ” و في اطار الدخول الاجتماعي للسنة 2015/2014 عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية برئاسة الامينة العامة للاتحاد اجتماعا تقييمي بعد انقضاء العطلة الصيفية و وضع افاق العمل للثلاثي الاخير من السنة الجارية في البداية ثمن الاجتماع خطة الاستنفار التي خرج بها اجتماع الامانة الوطنية في دورتها التاسعة و ابدا استعداده في التعاون للمساهة في انجاحها . حيث اعلن الاجتماع عن الانطلاق الرسمي لموسم العمل لجميع هياكل و امتدادات المنظمة على ان ينظم المكتب زيارة ميدانية للوقوف على سير البرامج و الاطلاع على اهم المشاكل و التحديات التي تواجهها امتدادات المنظمة .ناشد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية المنتظم الدولي بتسريع مسلسل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، اخر مستعمرة في افريقيا، من خلال التعجيل بتنظيم استفتاء حر و ديمقراطي لتقرير مصير الشعب الصحراوي ،كما يلفت الانتباه إلى خطورة وضع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حيث لازالت الدولة المغربية ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، وهو ما أكدته منظمات حقوق الإنسان الدولية. وعبر الاجتماع عن انشغاله حيال نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية المحتلة من طرف النظام المغربي الغازي، والوضعية الصعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين، وكذا الجريمة ضد الانسانية المتمثلة في جدار الذل و العار الذي يقسم الصحراء الغربية ارضا و شعبا، وعليه فان الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يدعو الى ايجاد الية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة ووضع حد لنهب ثرواتها الطبيعية وإزالة جدار الذل و العار.

السبت، 6 سبتمبر 2014

المينورسو " 23 سنة من التواجد بالصحراء الغربية وفشل في تحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله بسبب العرقلة المغربية"


الشهيد الحافظ 6 سبتمبر 2014 (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )-تمر اليوم السادس من سبتمبر ثلاث وعشرون سنة على تأسيس بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) ، وهي البعثة التي شكلتها المنظمة الأممية لتتولى مهمة الإشراف على تنظيم استفتاء نزيه وحر في الصحراء الغربية  ينظم في ظرف اقل من سنة يقرر من خلاله  الشعب الصحراء مصيره .

 ومنذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيد بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية تحت إشراف المنظمة الأممية والوحدة الإفريقية في السادس 1991 من سبتمبر وهي تباشر مهامها ،لكن اصطدم عملها بالعراقيل المغربية الشيء الذي أدى إلى استقالة عدد من المبعوثيين الأممين الخاصين بالقضية وأدى إلى فشل البعثة في تحقيق الهدف الذي انشئت من اجلة .
,
وقد حصلت تطورات ميدانية خلال ثلاث وعشرين سنة لم تواكبها البعثة ولم تستجب لها ومن بينها الانتفاضة السلمية وما ترتب عنها من خروقات خطيرة لحقوق الانسان وقد حتم هذا الوضع وجود آلية أممية لمراقبة حقوق الانسان الشيء الذي تتوفر عليه بعثات المنظمة ماعدا الصحراء الغربية .

ورغم مرور كل تلك السنوات التي تخللتها مجهودات أممية ساهمت في تنظيم لقاءات ومفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية تحت إشراف مبعوثين أممين في أكثر من عاصمة ، أظهرت خلالها جبهة البوليساريو تعاطيها الايجابي مع تلك المجهودات ، إلا أن المغرب ظل الطرف "المراوغ والرافض والمعرقل" لتطبيق قرارات الأمم المتحدة بشأن تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية .


وقد انكشف للعالم ان النظام المغربي هو المعرقل "الحقيقي" للسلام،بل انه بات  الآن محل إدانة دولية الشيء الذي فتح الباب على مصراعيه في مواجهة مفتوحة بين الرباط والأمم المتحدة بحسب محللين سياسيين ومراقبين دوليين بعد أن ضاق المنتظم الدولي بألاعيبه واستهتاره  المتكرر .


وفي ظل المستجدات الدولية في أكثر من بلد وظهور "ازدواجية المعايير" الدولية ، تتعرض المنظمة الأممية للإنتقادات وفي مقدمتها الساهرون على الأمن العالمي والمدافعون عن حقوق الانسان ويطرح تساؤلات بإلحاح عن" مصداقية " المنظمة والجدوى من وجود بعثتها في الصحراء الغربية  في ظل  عجزها عن تحقيق هدفها، بل ان مراغات الرباط حاول ان يجعل منها "شاهد صمت" على انتهاكات حقوق الإنسان  ونهب الثروات الطبيعية: ففي الوقت الذي كان فيه المواطن الصحراوي يتعرض "للتطهير العرقي" في مخيم أقديم إزيك يوم 8 نوفمبر 2010 كان العالم "مغيبا" وبعثة المينورسو غير قادرة على ولوج المخيم مع بقية المراقبين الذين منعوا من دخول الاقليم رغم أن هذا الأخير يقع تحت المسؤولية المباشرة للامم المتحدة بحسب مقتضيات مخطط التسوية الذي وافقت عليه المملكة المغربية وجبهة البوليساريو سنة 1991

ويتساءل المراقبون لماذا يتم الدوس على حق مشروع وطبيعي في تقرير المصير لمواطن ، هنا في الصحراء الغربية، وفي منطقة أخرى من العالم تقام الدنيا ولا تقعد لأجل تطبيق ذات القرارات الصادرة عن مجلس الأمن سواء في حماية المواطنين أو في تطبيق عقوبات على المارقين على المشروعية الدولية ، كما حدث في ليبيا وقبلها ساحل العاج .


فمنذ سنة 1991 مع وقف إطلاق النار جرت مفاوضات "عسيرة" حول الهئية الناخبة وآليات تنفيذ الاستفتاء ووقع الجانبان اتفاقيات أبرزها اتفاقيات هيوستن التي أبرمتها المملكة المغربية وجبهة البوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة وبواسطة كاتب الدولة الامريكي الاسبق جيمس بيكر( هيوستن 1997 ) المتضمنة ترتيبات وآليات تنفيذ خطة التسوية ( تجميد نشاط القوات العسكرية ، أسرى الحرب ، عودة اللاجئين ، الاتفاق على سلطة الأمم المتحدة خلال ‏الفترة الانتقالية وتحديد الهوية وتنظيم الاستفتاء).



ومنذئد جرت مياه كثيرة في ظل تطورات متسارعة ، كان ابرز معالمها اعلان الهيئية الناخبة 2000 بعد ملحمة تحديد الهوية ، لكن الرباط رفضت النتيجة ، بل أكثر من ذلك ان المملكة المغربية رفضت مقاربة بيكر الشهيرة القائمة على مرحلة انتقالية ( حكم ذاتي لمدة 5 سنوات قبل تنظيم استفتاء لتحديد الوضع النهائي للاقليم ) كما اقترحه بيكر في خطته المقدمة سنة 2003 والتي وجدت القبول من لدن جبهة البوليساريو ومباركة في مجلس الامن الدولي.

ومع انطلاق المفاوضات في جولتها الجديدة يونيو 2007 بمنهاست ، بدأت الامم المتحدة ارادة في تقريب وجهات نظر الطرفين ، لكن المغرب ظل متمسكا برفض خيار "الاستقلال" ضمن أية مقاربة للحل ، بينما اعلنت جبهة البوليساريو قبول الاستفتاء عبر طرح خيارات متعددة ( الاستقلال ، الحكم الذاتي أو الاندماج في المغرب ) مقدمة ضمانات وتنازلات بما فيها الاستعداد لتقاسم "فاتورة" تكاليف النزاع والاستغلال المشترك للثروات وحق المستوطنين في التملك واكتساب الجنسية الصحراوية حسب رسالة الضمانات التي سلمتها البوليساريو للمغرب خلال جولة مانهاستلى.

كما أن المجتمع الدولي ممثلا في الامم المتحدة منذ وقف اطلاق النار ، ظل يمدد عهدة بعثته في الصحراء الغربية  على امل منح المزيد من الوقت لعل المغرب يراجع حساباته ، ففي هذا الباب نذكر بعض القرارات ذات الصلة ومنها مصادقة مجلس الامن الدولي على القرار1979 يوم 29 ابريل 2011 بموجبه جدد مامورية بعثة المينورسو العاملة في الاقليم ، حتى ابريل 2012، داعيا الطرفين الى مواصلة التعاون مع جهود الامم المتحدة بغية تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير. كما صادق مجلس الأمن على تمديد عهدة بعثة المينورصو في 30 ابريل 2014 حتى غاية 30 أبريل 2015
ورغم وضعية الجمود إلا أن الطرفين واصلا دراسة " الافكار" المعروضة في المقترحين اللذين سبق تقديمهما من لدن جبهة البوليساريو والمغرب منذ 2007 ، لكن لم يحظ اي منهما بالموافقة كاطار "وحيد " للتسوية كما اوضح كريستوفر روس في ختام الجولة الثامنة من تلك المفاوضات يوليو2011
إلى ذلك ، اوضح السيد روس في تصريح صحفي عقب الجولة الثامنة يوليو 2011 ، أن طرفي النزاع استعرضا القرار الأخير (1979) الذي صادق عليه مجلس الأمن للأمم المتحدة في ابريل تلك السنة حول الوضع في الصحراء الغربية وخصوصا العناصر الجديدة المتضمنة في هذا القرار.
وقال السيد روس انه "من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين الذي يؤدي الى تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية في إطار تسويات مطابقة للأهداف والمبادئ المتضمنة في ميثاق الأمم المتحدة فقد واصل الطرفان تعميق المباحثات حول المقترحين من بينها مسالة الهيئة الانتخابية وآليات تقرير المصير". ولاحظ السيد روس أنه في ختام الاجتماع الماضي "واصل كل طرف رفض اقتراح الطرف الآخر كأساس وحيد للمفاوضات المقبلة".
للتذكير فإن الطرفين شرعا كذلك في بحث طريقة "مقاربة" مواضيع المباحثات التي حظيت بالقبول في الجولات السابقة ، بخاصة الموارد الطبيعية ، إزالة الألغام وتوسيع برنامج تدابير الثقة ، لكن الامم المتحدة طالبت بالمساعدة من أجل اقتراح اطار للتفكير من اجل التبادلات مستقبلا ، بحسب الدبلوماسي الامريكي روس .
وكان الأمين العام للامم المتحدة صريحا في تقريره الى مجلس الامن ابريل2013 عندما اوضح انه لايمكن معرفة رغبات السكان الصحراويين الا عبر استفتاء لتقرير المصير ، وقد دأبت جبهة البوليساريو على تذكير المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي.

ومنذ تقرير الامين العام  شهر ابريل الماضي  وقرار مجلس الامن الذي من ضمن  بنوده دعم جهود الامم المتحدة ،خاصة  تلك التي يقوم بها كريستوفرروس عبر المفاوضات  والزيارات المكوكية للمنطقة  وللعواصم الفاعلة في مسار التسوية، تبنى المغرب العرقلة  لكل ذلك
وفي هذا الإطار وبمناسبة الذكرى ال 23 لوقف إطلاق النار ، أكد المنسق مع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية ( المينورسو ) السيد أمحمد خداد ، أن مسؤولية الأمم المتحدة تظل قائمة حتى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير عبر الاستفتاء الحر ، الديمقراطي ، النزيه والمراقب دوليا.
وأبرز السيد أمحمد خداد في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية اليوم السبت ، عشية الذكرى الثالثة والعشرين لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ بين جبهة البوليساريو والمغرب في 06 سبتمبر 1991، أبرز أن تعنت النظام المغربي ومحاولته فرض الحلول الاستعمارية المتجاوزة ، ينم عن خشيته من الاستفتاء ويقينه من توحد الشعب الصحراوي وإصراره على الاستقلال.
وذكر المسؤول بما اوضحته الأمانة الوطنية في ختام دورتها الأخيرة ، مبرزا أن الشعب الصحراوي مصر ومجمع على فرض خياراته في الحرية والاستقلال مهما كلف ذلك من ثمن.

مسؤولية الأمم المتحدة تظل قائمة في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير ( أمحمد خداد )

الشهيد الحافظ 06 سبتمبر 2014 ( مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة ) ـ أكد المنسق مع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية ( المينورسو ) السيد أمحمد خداد ، أن مسؤولية الأمم المتحدة تظل قائمة حتى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير عبر الاستفتاء الحر ،  الديمقراطي ، النزيه والمراقب دوليا.


وأبرز السيد أمحمد خداد في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية اليوم السبت ، عشية الذكرى الثالثة والعشرين لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ بين جبهة البوليساريو والمغرب في 06 سبتمبر 1991، أبرز أن تعنت النظام المغربي ومحاولته فرض الحلول الاستعمارية المتجاوزة ، ينم عن خشيته من الاستفتاء ويقينه من توحد الشعب الصحراوي وإصراره على الاستقلال.


وذكر المسؤول بما اوضحته الأمانة الوطنية في ختام دورتها الأخيرة ، مبرزا أن الشعب الصحراوي مصر ومجمع على فرض خياراته في الحرية والاستقلال مهما كلف ذلك من ثمن.


 وكانت الأمانة الوطنية ، قد ذكرت أن خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991 ، التي وقع عليها الطرفان وصادق عليها مجلس الأمن الدولي ، والقاضية بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، تمثل الحل الديمقراطي الأنسب، مؤكدة أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ستظل بالمرصاد للممارسات المغربية الهدامة، ولن تقبل المساس بالمصالح العليا للشعب الصحراوي.

عقد ندوة وطنية للأطر يوم 10 سبتمبر بولاية آوسرد

ولاية السمارة 06سبتمبر 2014 (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للعلام و الثقافة)-كشف الوزير الأول عبد القادر الطالب عمر عن عقد ندوة وطنية للأطر يوم 10 سبتمبر الجاري بولاية آوسرد قصد تعميم نتائج دورة الأمانة الوطنية و التحضير للدخول الاجتماعي2014 -2015

وقال الوزير الأول في كلمة له اليوم السبت خلال افتتاح الندوة الوطنية بولاية السمارة، أن الأمانة الوطنية في دورتها التاسعة أقرت عقد ندوة وطنية لتعميم نتائج الدورة التاسعة ووضع الأطر المسيرة العسكرية والمدنية وفي كافة المؤسسات في صلب االوضع الراهن وما يتميز به من ظرفية دولية وجهوية بسبب الضربات الموجعة التي يتلقاها المغرب جراء فشله في التعاطي مع المنتظم الدولي.

وأضاف أن هذا "التخبط" يترجم رفض الرباط استقبال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس , وكذلك المبعوث الإفريقي،البيرتو شيسانو في ظل "المراوغة والتهرب" من الالتزامات الدولية.
وتناقش الندوة الوضع الراهن وتستمع لنتائج الدورة التاسعة لامانة الوطنية التي عقدت ايام الاثنين،الثلاثاء والاربعاء تحت رئاسة رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو،السيد محمد عبد العزيز والتي صدرت عها لائحة سياسية ,و بيان ختامي .

عقد ندوة وطنية للأطر يوم 10 سبتمبر بولاية آوسرد


ولاية السمارة 06سبتمبر 2014 (مركز الشهيد النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة)-كشف الوزير الأول عبد القادر الطالب عمر عن عقد ندوة وطنية للأطر يوم 10 سبتمبر الجاري بولاية آوسرد قصد تعميم نتائج دورة الأمانة الوطنية و التحضير للدخول الاجتماعي2014 -2015

وقال الوزير الأول في كلمة له اليوم السبت خلال افتتاح الندوة الوطنية بولاية السمارة، أن الأمانة الوطنية في دورتها التاسعة أقرت عقد ندوة وطنية لتعميم نتائج الدورة التاسعة ووضع الأطر المسيرة العسكرية والمدنية وفي كافة المؤسسات في صلب االوضع الراهن وما يتميز به من ظرفية دولية وجهوية بسبب الضربات الموجعة التي يتلقاها المغرب جراء فشله في التعاطي مع المنتظم الدولي.


وأضاف أن هذا "التخبط" يترجم رفض الرباط استقبال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس , وكذلك المبعوث الإفريقي،البيرتو شيسانو في ظل "المراوغة والتهرب" من الالتزامات الدولية.
وتناقش الندوة الوضع الراهن وتستمع لنتائج الدورة التاسعة لامانة الوطنية التي عقدت ايام الاثنين،الثلاثاء والاربعاء تحت رئاسة رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو،السيد محمد عبد العزيز والتي صدرت عها لائحة سياسية ,و بيان ختامي .

انعقاد الندوة الوطنية حول التحصيل الدراسي بولاية السمارة تزامنا مع الدخول المدرسي

مخيمات اللاجئين الصحراويين(مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )ـ عقدت وزارة التعليم والتربية اليوم السبت بولاية السمارة، الندوة الوطنية حول التحصيل الدراسي المتزامنة مع افتتاح الموسم الدراسي 2014/2015 تحت شعار:"تربية الابناء على نهج الابطال" بحضور الوزير الاول السيد عبد القادر الطالب عمر، ووزيرة التعليم والتربية السيدة مريم السالك احمادة ووالي الولاية السيد ادة ابراهيم احميم، وبحضور ايضا اعضاء في الامانة والحكومة والمجلس الوطني الصحراوي و بعض الاطر من مختلف المؤسسات الوطنية بالاضافة الى المتعاونين الاجانب وجمعية افاد الجزائرية.

الندوة التي يشارك فيها مدراء المؤسسات التربوية ومفتشون واساتذة تتواصل على مدار يومين السبت والاحد وتناقش قضايا المنظومة التربوية.
وخلال اليوم الاول تم تقديم مجموعة من البحوث و العروض ضمت عرض حول عوامل مؤثرة في التحصيل الدراسي ،واخر حول " البناءات و الاكتظاظ و التجهيزات و اثرها على التحصيل الدراسي من تقديم المديرة الجهوية للتعليم بولاية اوسرد الاستاذة ليلى السالك ، كما قدمت وثيقة المهام و التقويم من قبل المدير المركزي لقسم البيداغوجيا بوزارة التعليم الاستاد حمادي ، ليفسح المجال لمناقشة العروض من قبل المشاركين في الندوة، على ان تستكمل بقية العروض يوم غد الاحد والتي من ضمنها بحث حول "تقييم التجربة الوطنية للتكوين البيداغوجي " من اعداد الاستاذ ابا لخليفة مدير المعهد البيداغوجي هذا بالاضافة الى وثيقة العمل ووثيقة المنافسات وتقديم كتاب التربية المدنية للمستوى الثالث ابتدائي، بجسب اجندة الندة.
وزيرة التعليم والتربية وخلال افتتاح الندوة ذكرت بالعناية التي توليها الدولة الصحراوية لمجال التعليم والتربية وبالمجهود المعتبر في سبيل الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي وتربية الابناء على نهج ابطال ثورة 20 ماي الخالدة.
للاشارة تنطلق السنة الدراسية الجديدة على مستوى المدارس في المؤسسات الوطنية يوم 10 سبتمبر فيما يبدأ تسفير الطلبة والتلاميذ نحو المدارس ولمعاهد في الجزائر خلال الاسبوع المقبل وينتظر ان تفتتح لاحقا المدارس بالاراضي المحررة بحسب مصادر من وزارة التعليم والتربية .

الخميس، 4 سبتمبر 2014

تعيين رئيس لهيئة البترول والتعدين في الجمهورية الصحراوية

بئرلحلو (اراضي محررة)4سبتمبر2014 (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )-عين رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز، الدكتور غالي حمادي الزبير، رئيسا لهيئة البترول والتعدين للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ،حسبما افاد مرسوم رئاسي نشر اليوم الخميس
نص مرسوم رقم: 15/2014
المتضمن تعيين رئيس لهيئة البترول والتعدين


" إن رئيس الجمهورية،
يناء على الصلاحيات التي يخولها إياه دستور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لاسيما المادة 58 منه،

وبعد الاطلاع على المادة الأولى، الفقرتين 03 و04، وعلى المواد 04، 05، 06، 07 و08 من قانون التعدين.

يصدر المرسوم التالي نصه:

المادة الأولى: يعين الدكتور غالي حمادي الزبير، رئيسا لهيئة البترول والتعدين للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعروفة اختصارا بـ (ه. ب. ت. ص).

المادة (02): يمارس مهامه طبقا لمقتضيات قانون التعدين رقم 02/014 المؤرخ في 26 رجب 1435هـ الموافق لـ 26 ماي 2014م، والمراسيم والقرارات المفصلة له.

المادة (03): ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

حر بتاريخ: 03/09/2014
محمد عبد العزيز
رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الأمين العام للجبهة لشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب."


 للاشارة  فان  غالي حمادي الزبير، من مواليد، 15 مارس 1970، بمدينة العرقوب بالصحراء الغربية، حاصل على دكتوراه جيولوجيا ومعادن، من جامعة روسيا.

درس سنواته الاولى في المحاضر القرآنية بالصحراء الغربية لينتقل بعدها لدراسة الابتدائية بليبيا ومن ثم الثانوية بمدينة مستغانم الجزائرية، وبعدها لدراسة الجامعة بروسيا حتى تحصل على شهادة الدكترواه هناك.


للتذكير فقد صادق المجلس الوطني الصحراوي مؤخرا على قانون البترول والمعادن رقم 02/014 المؤرخ في 26 رجب 1435هـ الموافق لـ 26 ماي 2014م.

البوليساريو تستوقف المنتظم الدولي ازاء وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين في ظل المضايقات والطرد التعسفي للمراقبين ونهب الثروات الطبيعية

الشهيد الحافظ 4 سبتمبر2014 (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )- استوقفت جبهة البوليساريو،المنتظم الدولي ازاء ما يتعرض له المعتقلون الصحراويون في السجون المغربية من مضايقات في ظل الطرد التعسفي للمراقبين الدوليين، داعية مجلس الامن الى توفير حماية لها ووضع حد لنهب الثروات الطبيعية الصحراوية

ونبه بيان، نشر في اعقاب دورتها التاسعة العادية، الى إن وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين "مأساوية واستمرارها لا يشرف الضمير العالمي"،مطالبة بإطلاق سراحهم جميعاً، وفي مقدمتهم مجموعة اقديم إيزيك وضحايا المحاكمات العسكرية.

"وإذ تندد الأمانة الوطنية بالمضايقات والطرد التعسفي الذي يستهدف المراقبين الدوليين من طرف دولة الاحتلال المغربي، فإنها تؤكد أن المنتظم الدولي ملزم بضمان احترام الحقوق الأساسية لكافة المواطنين الصحراويين ورفع الحصار المفروض على الأراضي الصحراوية المحتلة، وإنهاء الاحتلال العسكري المغربي اللا شرعي لها" يقول بيان نشر في ختام دورة الامانة الوطنية للجبهة ايام الاثنين،الثلاثاء،الاربعاء تحت رئاسة امينها العام رئيس الجمهورية،السيد محمد عبد العزيز.


بعد دراسة "مستفيضة" توقفت الامانة الوطنية على حقيقة ان انتفاضة الاستقلال قائمة ب"قوة" وصامدة لم ولن تنال منها "سياسات ودسائس الغازي المتغطرس".

وتوجهت الأمانة الوطنية بنداءً ملح إلى الأمم المتحدة والرأي العام الدولي من أجل وضع حد للقمع "الممنهج" الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربي في حق المواطنين الصحراويين العزل.
"فمجلس الأمن الدولي مطالب، أكثر من أي وقت مضى، بإيجاد آلية دولية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها، ومن المنطقي والمجدي أن تناط هذه المهمة ببعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، المتواجدة في الميدان" يضيف البيان .

وبخصوص الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، شجبت الامانة الوطنية وبشدة كل أساليب النهب والسرقة التي تتعرض لها من طرف المحتل المغربي بتآمر، مع الأسف يضيف البيان، من أطراف وشركات متعددة الجنسيات.

وفي هذا السياق، طالبت الأمانة الوطنية شركة كوسموس البترولية بالوقف الفوري لمشروع الحفر على السواحل الصحراوية، والذي يعتبر سابقة خطيرة مناقضة للأخلاق والشرعية الدولية، وتنطوي على مضاعفات وخيمة على السلم والاستقرار.

كما جددت الأمانة الوطنية مطالبة الاتحاد الأوروبي بإلغاء اتفاق الصيد البحري مع المملكة المغربية والامتناع مستقبلاً عن توقيع أي اتفاق يمس الأراضي أو المياه الإقليمية للصحراء الغربية المحتلة، كون ذلك يمثل مشاركة أوروبية مؤسفة في عملية سرقة ونهب ثروات شعب أعزل وبلد محتل، وبالتالي انتهاك القانون الدولي والمبادئ والقيم التي يتأسس عليها الاتحاد الأوروبي نفسه.
في سياق اخر اشارت الامانة الوطنية لما يمثله  جدار الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية من مخاطر مبرزة  ان ملايين ألغامه تحصد الأرواح البريئة وتدمر الممتلكات والثروة الحيوانية ويشكل عائقاً مادياً رهيباً جاثماً، يقسم الأرض والسكان في الصحراء الغربية.

ومن هنا يضيف البيان ، فإن الأمانة الوطنية تجدد مناشدتها للمجتمع الدولي للعمل على تفكيكه وإزالته، باعتباره جريمة ضد الإنسانية، ويناقض جهود التسوية والسلام.

الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو تحدد السنة القادمة موعدا لعقد المؤتمر الشعبي العام الرابع عشر

الشهيد الحافظ 03 سبتمبر2014 (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )- حددت الدورة التاسعة العادية للامانة الوطنية لجبهة البوليساريو، السنة القادمة 2015 موعدا لعقد المؤتمر الشعبي العام الرابع عشر ضمن الآجال القانونية له , حسبما أفاد به بيان توج ثلاثة ايام من دورتها العادية التي انتهت اليوم الأربعاء برئاسة الأمين العام للجبهة ورئيس الدولة السيد محمد عبد العزيز.

" الأمانة الوطنية، التي أصدرت لائحتها للسياسة الداخلية قررت، انطلاقاً من أحكام القانون الأساسي للجبهة، أن ينعقد المؤتمر الرابع عشر للجبهة خلال سنة 2015، ضمن الآجال المحددة قانوناً." يقول البيان

كما تدارست الدورة، التقرير المقدم من مكتبها حول الأوضاع والتطورات التي تعرفها القضية الوطنية على كافة الأصعدة، وكذا الوضع الجهوي والدولي، خلال الفترة الممتدة مابين دورتي الأمانة.
الأمانة الوطنية للبوليساريو عبرت “عن ارتياحها لانتظام واستقرار سير المؤسسات الوطنية والجهود المبذولة للرفع من مستوى وضعية المواطنين الصحية والمعيشية” واثنت ” على تنفيذ البرامج الصيفية للأطفال والطلبة، وسجلت بارتياح نجاح مؤتمر اتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، مؤتمر الشهيد محمد سالم إبراهيم سيدي يعقوب، الذي يعتبر مكسباً يعزز المسيرة التحررية للشعب الصحراوي.”

كما كان الوضع في الجزء المحتل من الوطن الصحراوي والمقاومة السلمية التي تخوض غمارها جماهيرنا بصدور عارية، لكن بعزيمة لا تلين، موضوع دراسة مستفيضة، “فانتفاضة الاستقلال قائمة بقوة وستبقى صامدة ولم ولن تنال منها سياسات ودسائس الغازي المتغطرس. وتتوجه الأمانة الوطنية في هذا المقام بالتحية والتقدير إلى كافة المناضلات والمناضلين الصامدين في الأراضي المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية.”

ووجهت الأمانة الوطنية نداءاً ملحاً إلى الأمم المتحدة والرأي العام الدولي “من أجل وضع حد للقمع الممنهج الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربي في حق المواطنين الصحراويين العزل. فمجلس الأمن الدولي مطالب، أكثر من أي وقت مضى، بإيجاد آلية دولية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها، ومن المنطقي والمجدي أن تناط هذه المهمة ببعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، المتواجدة في الميدان.”

وتعتبر الامانة الوطنية لجبهة البوليساريوأن” وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين المأساوية واستمرارها لا يشرف الضمير العالمي، خصوصاً الأمم المتحدة” مطالبة “بإطلاق سراحهم جميعاً، وفي مقدمتهم مجموعة اقديم إيزيك وضحايا المحاكمات العسكرية.”
 نص بيان الامانة الصادر اليوم الاربعاء ثالث سبتمبر2014  :
البيان الختامي الصادر عن الدورة العادية التاسعة للأمانة الوطنية
" برئاسة الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة، عقدت الأمانة الوطنية للجبهة دورتها العادية التاسعة أيام 01 و 02 و 03 سبتمبر 2014.  وقد تدارست التقرير المقدم من مكتبها حول الأوضاع والتطورات التي تعرفها قضيتنا الوطنية على كافة الأصعدة، وكذا الوضع الجهوي والدولي، خلال الفترة الممتدة مابين دورتي الأمانة.

ولدى تطرقها للبرامج الوطنية، بما فيها الدخول الاجتماعي 2014/2015، عبرت الأمانة الوطنية عن ارتياحها لانتظام واستقرار سير المؤسسات الوطنية والجهود المبذولة للرفع من مستوى وضعية المواطنين الصحية والمعيشية.

وأثنت الأمانة على تنفيذ البرامج الصيفية للأطفال والطلبة، وسجلت بارتياح نجاح مؤتمر اتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، مؤتمر الشهيد محمد سالم إبراهيم سيدي يعقوب، الذي يعتبر مكسباً يعزز المسيرة التحررية للشعب الصحراوي.

كما كان الوضع في الجزء المحتل من الوطن الصحراوي والمقاومة السلمية التي تخوض غمارها جماهيرنا بصدور عارية، لكن بعزيمة لا تلين، موضوع دراسة مستفيضة، فانتفاضة الاستقلال قائمة بقوة وستبقى صامدة ولم ولن تنال منها سياسات ودسائس الغازي المتغطرس. وتتوجه الأمانة الوطنية في هذا المقام بالتحية والتقدير إلى كافة المناضلات والمناضلين الصامدين في الأراضي المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية.

وتوجه الأمانة الوطنية نداءاً ملحاً إلى الأمم المتحدة والرأي العام الدولي من أجل وضع حد للقمع الممنهج الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربي في حق المواطنين الصحراويين العزل. فمجلس الأمن الدولي مطالب، أكثر من أي وقت مضى، بإيجاد آلية دولية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها، ومن المنطقي والمجدي أن تناط هذه المهمة ببعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، المتواجدة في الميدان.

إن وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين المأساوية واستمرارها لا يشرف الضمير العالمي، خصوصاً الأمم المتحدة، وتطالب الأمانة الوطنية بإطلاق سراحهم جميعاً، وفي مقدمتهم مجموعة اقديم إيزيك وضحايا المحاكمات العسكرية.

وإذ تندد الأمانة الوطنية بالمضايقات والطرد التعسفي الذي يستهدف المراقبين الدوليين من طرف دولة الاحتلال المغربي، فإنها تؤكد أن المنتظم الدولي ملزم بضمان احترام الحقوق الأساسية لكافة المواطنين الصحراويين ورفع الحصار المفروض على الأراضي الصحراوية المحتلة، وإنهاء الاحتلال العسكري المغربي اللا شرعي لها.


وبخصوص الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، فإن الأمانة الوطنية تشجب وبشدة كل أساليب النهب والسرقة التي تتعرض لها من طرف المحتل المغربي بتآمر، مع الأسف، من أطراف وشركات متعددة الجنسيات. وفي هذا السياق، تطالب الأمانة الوطنية شركة كوسموس البترولية بالوقف الفوري لمشروع الحفر على السواحل الصحراوية، والذي يعتبر سابقة خطيرة مناقضة للأخلاق والشرعية الدولية، وتنطوي على مضاعفات وخيمة على السلم والاستقرار.

كما تجدد الأمانة الوطنية مطالبة الاتحاد الأوروبي بإلغاء اتفاق الصيد البحري مع المملكة المغربية والامتناع مستقبلاً عن توقيع أي اتفاق يمس الأراضي أو المياه الإقليمية للصحراء الغربية المحتلة، كون ذلك يمثل مشاركة أوروبية مؤسفة في عملية سرقة ونهب ثروات شعب أعزل وبلد محتل، وبالتالي انتهاك القانون الدولي والمبادئ والقيم التي يتأسس عليها الاتحاد الأوروبي نفسه.

ما زال جدار الاحتلال المغربي بملايين ألغامه يحصد الأرواح البريئة ويدمر الممتلكات والثروة الحيوانية ويشكل عائقاً مادياً رهيباً جاثماً، يقسم الأرض والسكان في الصحراء الغربية. ومن هنا، فإن الأمانة الوطنية تجدد مناشدتها للمجتمع الدولي للعمل على تفكيكه وإزالته، باعتباره جريمة ضد الإنسانية، ويناقض جهود التسوية والسلام.

وتلفت الأمانة الوطنية الانتباه إلى أنه، وأمام الإخفاقات التي منيت بها المملكة المغربية وعجزها عن فرض الأمر الواقع الكولونيالي وفشلها في تمرير مخططاتها ومناوراتها على المنظمات القارية والدولية، فهي تواصل سياسة التعنت والهروب إلى الأمام ، بولوج فصل جديد وخطير من التصعيد والمساومة، يتمثل في محاولة فرض شروط تعجيزية على الأمم المتحدة وانتهاج سياسة الاستفزاز والتوتر والتهديد.

وإذ تندد هذه التصرفات الهادفة إلى نسف الجهود الأممية وإفشال عملية السلام في الصحراء الغربية، وهو أمر يتحمل المغرب وحده مسؤوليات وتبعات ما ينجر عنه من مخاطر، تطالب الأمانة الوطنية المجتمع الدولي، وخصوصاً الأمين العام ومجلس الأمن، بالتدخل العاجل والحازم للتصدي لهذه المساعي والتعجيل بفرض استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

وفي وقت تذكر فيه بأن خطة التسوية الأممية الأفريقية لسنة 1991، التي وقع عليها الطرفان وصادق عليها مجلس الأمن الدولي، والقاضية بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، تمثل الحل الديمقراطي الأنسب، تؤكد الأمانة الوطنية أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ستظل بالمرصاد لهذه الممارسات المغربية الهدامة، ولن تقبل المساس بالمصالح العليا للشعب الصحراوي.

وتحيي الأمانة الوطنية الجهود الإفريقية والدولية لإحلال السلم والاستقرار في جمهورية مالي الشقيقة، وتثمن المبادرات المحمودة التي تقودها الجزائر بدبلوماسية حكيمة، سواء تجاه مالي أو تجاه المنطقة عامة، تؤكد استعداد الطرف الصحراوي، في إطار التزاماته الدولية وداخل الاتحاد الإفريقي، للعمل الجاد والتعاون البناء لمكافحة كل أشكال التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة والعابرة للحدود.

وتذكر الأمانة الوطنية بأن تدفق المخدرات على المنطقة، ضمن سياسة مغربية ممنهجة، تغذي كل تلك الآفات، يشكل مصدر قلق وانشغال، جدير بالإدانة والاستنكار، ويقتضي موقفاً دولياً صارماً ورادعاً.

وإذ تشيد الأمانة الوطنية بالموقف المبدئي إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي الذي تتبناه الجزائر، بقيادة فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، فإنها تهنئ هذا البلد الشقيق على نجاحه في استعادة الدبلوماسيين المختطفين من طرف الجماعات الإرهابية، وتتقدم له بالتعازي ولعائلات من قضى نحبه منهم.

وتحيي الأمانة الوطنية موقف إفريقيا وتثمن، بهذا الخصوص، قيام الاتحاد الإفريقي، كشريك للأمم المتحدة في عملية السلام، بتعيين مبعوث خاص إلى الصحراء الغربية، انسجاماً مع مسؤولية الاتحاد وواجبه القانوني والأخلاقي في تخليص القارة الإفريقية من آخر مظاهر الاستعمار.

وتتوجه الأمانة الوطنية بالتحية والتقدير إلى كل الحلفاء والأصدقاء وفعاليات الحركة التضامنية في إسبانيا وأوروبا والعالم على مواقف الدعم والمساندة، وتطالب الدولة الإسبانية بتحمل مسؤولياتها التاريخية والقانونية والأخلاقية تجاه تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

وتعبر الأمانة الوطنية عن إدانتها للمجازر الرهيبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وتجدد المطالبة بتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

وتوجه الأمانة الوطنية تحية التقدير والإجلال إلى جيش التحرير الشعبي الصحراوي، صانع الأمجاد والبطولات وحامي المكاسب والإنجازات، وتحيي فيه روح الاستعداد الدائم للتضحية والعطاء، على درب التحرير، ومواجهة كل التهديدات، الحالية والمستقبلية.

الأمانة الوطنية، التي أصدرت لائحتها للسياسة الداخلية قررت، انطلاقاً من أحكام القانون الأساسي للجبهة، أن ينعقد المؤتمر الرابع عشر للجبهة خلال سنة 2015، ضمن الآجال المحددة قانوناً.

وتهيب الأمانة الوطنية بجماهير شعبنا، في كل مواقع تواجدها، في الأرض المحتلة وجنوب المغرب، في الأراضي المحررة ومخيمات العزة والكرامة وفي الشتات، لرفع التحدي ومواجهة رهان المرحلة والتصدي لمؤامرات ودسائس العدو المتزايدة، بتعزيز لحمة الوحدة الوطنية ورص الصفوف، بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وتصعيد وتنويع أساليب الكفاح والمقاومة المشروعة، وفاءاً لعهد الشهداء البررة، على طريق بلوغ أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال، واستكمال سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل ترابها الوطني.

الملك وراء الأقنعة” كتاب يكشف الهيمنة المطلقة للملكية على الشأن العام في المغرب

باريس02 سبتمبر2014 ( مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة )ـ سيصدر كتاب جديد في فرنسا خلال الأسبوع المقبل حول الملك محمد السادس من تأليف الصحفي المغربي عمر بروكسي ويحمل عنوان “محمد السادس، ابن صديقنا” وعنوان فرعي “الملك وراء الأقنعة”.

والكتاب يكشف الهيمنة المطلقة للملكية على الشأن العام، وسيطرة الملك على القطاعات الهامة في البلاد ومنها الاقتصاد والقضاء والجيش والسياسة. ويتطرق الى محطات هامة في مسيرة الملك السياسية مثل التوتر مع اسبانيا سنة 2002 حول جزيرة ثورة والعلاقات مع فرنسا وما يصفه بالتناقض بين خطابات الملك وقراراته خاصة غير المعروفة. كما يخصص حيزا هاما لمساعدي الملك أمثال المستشار فؤاد علي الهمة والكاتب الخاص منير الماجدي.

الكتاب صادر عن دار النشر “نوفو موند إدسيون” ويقع في 240 صفحة وموزع على تسعة فصول.
ويوقع تمهيد الكتاب الصحفي والكاتب جيل بيرو صاحب الكتاب الشهير “صديقنا الملك” الصادر في أوائل التسعينات حول الملك الحسن الثاني وكان قد تسبب في أزمة في العلاقات الثنائية بين باريس والرباط وقتها.

وينضاف “محمد السادس، ابن صديقنا” إلى الكتب التي وقعها  اجانب ومغاربة حول المؤسسة الملكية، حيث كانت في الماضي شبه غائبة باستثناء كتاب واحد للمعارض الراحل مومن الديوري حول ممتلكات الحسن الثاني “من يملك المغرب”، ولكن في عهد الملك محمد السادس ظهرت الكثير من كتب من توقيع مغاربة بعضها يتبنى خطا تمجيديا وبعضها من زاوية نقدية وأبرزها كتاب “مذكرات أمير مبعد” من توقيع الأمير هشام ابن عم الملك والآن كتاب عمر بروكسي  الكاتب والصحفي ومراسل سابق لوكالة الانباء الفرنسية في المغرب.

ويركز الكتاب بمعطيات ومعلومات جديدة على ملفين أساسيين، ملف العلاقات‎ المغربية-الفرنسية ويسرد كيف ساهمت باريس في اجتياز المؤسسة الملكية الربيع‎ العربي بأقل الخسائر، بحسب جريدة القدس العربي الصادرة اليوم الاربعاء،كما  يقدم معطيات "دقيقة وجديدة" في نزاع‎ الصحراء الغربية تضيف الصحيفة.

في الوقت ذاته، يهتم بدور الملك في الاقتصاد المغربي وكيف‎ يسيطر على الكثير من القطاعات الإنتاجية‎.
والكاتب وهو أستاذ جامعي سابق وصحافي عمل لسنوات في وكالة الأنباء الفرنسية‎ فرانس برس، وساعده عمله في الرباط وفي وكالة كبيرة من حجم أ ف ب من التوفر ‏على‎ معلومات هامة للغاية ستكون تكميلية لمعرفة طريقة اشتغال المؤسسة الملكية ‏وخاصة‎ مع فرنسا‎.
وصرح عمر بروكسي للجريدة الرقمية «اليوم 24» أنه تعرض لهجمات ومضايقات منذ‎ ذيوع خبر صدور كتاب عن الملك محمد السادس، مشيرا في هذا الصدد «هناك هجمات‎ تعرضت لها من قبل أشخاص يدفع لهم من أجل هذا الغرض، لكنها تبقى غير مهمة،‎ وكتابي سينزل إلى الأسواق قريبا‎».

وكانت الكتب حول المؤسسة الملكية حت الأمس القريب من اختصاص الصحفيين والكتاب الأجانب وخاصة الفرنسيين والإسبان لأن المغاربة يخشون من الحديث عن الممكلة بسبب الملاحقة القضائية.

وزيرة التعليم والتربية تدعو الى تكاثف الجهود لتهيئة الظروف المطلوبة لإنجاح الدخول المدرسي الجديد

   
الصحراء الغربية  02 سبتمبر2014 (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة ) دعت وزيرة التعليم والتربية السيدة مريم السالك احمادة  الى ضرورة تكاثف الجهود الوطنية لتهيئة الظروف المادية والنفسية والمعنوية لانجاح الدخول الدراسي الجديد 2014/2015.

كما اعلنت خلال ندوة صحفية عقدتها بوزارة الاعلام يوم الثلاثاء عن تنظيم وزارة التعليم والتربية لندوة وطنية خاصة بالتحصيل الدراسي وافتتاح الموسم وذلك بولاية السمارة ايام 06-07 سبتمبر الجاري، سيتخللها تقديم بحوث ودراسات حول التجربة الصحراوية في الميدان البيداغوجي، والتحصيل الدراسي، وعرض وثائق ذات صلة بالمنظومة التربوية، بالاضافة الى مداخلات لجمعيات اولياء امور التلاميذ وعرض تجاربها.


واضافت
عضو الامانة الوطنية وزيرة التعليم و التربية ان الوزارة مستمرة في انتهاج سياسة تقريب التعليم من المواطن بضمان تمدرس جميع التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في المخيمات والاراضي المحررة، واحتواء اعداد كبيرة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في المدارس بالولايات ووضع لبنة للتعليم الثانوي بالمؤسسات الوطنية بفتح ثانوية سيمون بوليفار.


وفي حديثها عن المنهج الدراسي الصحراوي اشارت عضو الامانة الوطنية وزيرة التعليم و التربية  الى الانتهاء من استكمال سلسلة كتب التاريخ والجغرافيا والشروع في إعداد كتاب التربية المدنية للمرحلة الابتدائية والذي ستقدم الطبعة الاولى منه خلال الندوة الوطنية الأسبوع القادم.


كما لفتت الوزيرة الانتباه الى المجهود المبذول في سبيل إعادة كافة المنقطعين والمحالين الى مقاعد الدراسة إذا كانت اعمارهم تتناسب ومستوياتهم الدراسية وذلك قصد انتشالهم من وضعية الفراع وما لها من اثار سلبية في تسرب الآفات الاجتماعية إليهم وضياع مستقبلهم.


وكشفت وزيرة التعليم والتربية بان الشروع في تسفير الطلبة الى اماكن دراستهم بالخارج سيبدأ انطلاقا من يوم 14 من الشهر الجاري، وان افتتاح المعاهد البيداغوجية سيكون في الفاتح من اكتوبر القادم.

È