السبت، 28 يونيو 2014

اختتام اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة

اختتم ليلة البارحة وفي ساعة متأخرة اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة بعد يومين من المداولات والنقاش حول اجندة السنوات القادمة المتعلقة بأهداف الالفية وندوة بكين العالمية للمرأة ومن بين القضايا التي تم التركيز عليها في إطار الاجندة المقبلة تفعيل مشاركة المرأة سياسيا وتعزيز مكانتها في مواقع صنع القرار خاصة ضمن الأحزاب الاشتراكية و الديمقراطية, وضرورة ادراج اجندة الالفية ضمن استراتيجيات وبرامج هذه الأحزاب وتشجيع العمل بها عبر العالم. تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وتشجيع فرص التعليم والتوفر على وسائل التكنولوجيا الحديثة وضمان الرعاية الصحية وضمان الحماية للامومة والطفولة. مناهضة العنف ضد المرأة والعنف الاسري وضمان الحماية للنساء و الاطفال في مناطق النزاعات والحروب وفي الاخير تنادي الاممية الاشتراكية للمرأة كل نساء العالم بتقييم اهداف الالفية و الوقوف على الاشكاليات القائمة والتي تقف حجرة عثر امام تحقيق اهداف الالفية التي تقررت منذ عشرين سنة. وخلال الاجتماع القت الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية كلمة ذكرت من خلالها نساء الاممية الاشتراكية ان المرأة الصحراوية لازالت تعاني الاضطهاد وشتى انتهاكات حقوق الانسان من قبل النظام المغربي وقواه الامنية منددة بما تتعرض له المرأة في المناطق المحتلة من تعذيب وترهيب وتدمير المنازل اضافة الى منع الصديقات الاجنبيات من دخول المنطقة حتى لو تعلق الامر بمنظمات حقوق الانسان على المستوى الدولي والقاري. وذكرت الامينة العامة ان هذه الوضعية الخطيرة تعرقل مشاركة المرأة الصحراوية في تحقيق اهداف الالفية لأنها تصبح امام واقع اخر اكبر خطورة. وذكرت ان الشعب الصحراوي لازال يعاني التشريد وأرضه مقسمة بجدار خطير اصبح يمثل اكبر وسيلة دمار حتى في مرحلة مشروع السلام,وفي الاخير نادت المشاركات بتشكيل وفد للإطلاع على هذا الواقع عن قرب والمساهمة في ايجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بنفسه. وتحقيق الحرية في اخر مستعمرة افريقية.

الجمعة، 27 يونيو 2014

الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية تشارك في اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة


المرأة الصحراوية تشارك في اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة المنعقد اليوم في العاصمة الميكسيسكية الميكسيك تشارك المراة الصحراوية بصفتها عضو مراقب في اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة الدي ينعقد اليوم 27 يونيو بالعاصمة الميكسييكية الميكسيك بحضور اكثر من 54 دولة عبر العالم. وقد انطلقت اشغال هذا الاجتماع اليوم على الساعة العاشرة بحضور العديد من الشخصيات الدولية الوازنة في عالم الاشتراكية والديمقراطية ومن بين الشخصيات التي تناولت الكلمة خلال جلسة الافتتاح كانا رئيسي الأحزاب الميكسيكية التي تنتمي الى العائلة الاشتراكية كالحزب الثوري المؤسساتي PRI حيث تناول الكلمة السيد Cesar Camacho Quiroz رئيس الحزب , كما تناول الكلمة ايضا رئيس الحزب الثوري الديمقراطي PRD السيد Jesus Zambrano بالاضافة الي الامين العام للاممية الاشتراكية السيد Luis Ayala ثم بعد ذلك تناولت الكلمات مجموعة من القيادات الحالية والسابقة للاممية الاشتراكية النسائية . وقد تمحورت الكلمات حول تقيييم اهداف الالفية النسائية والوقوف عند اهم المكاسب المحققة في مجال ترقية المراة وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل مشيرا الى ضرورة ان تشرع الأحزاب الاشتراكية في تطبيق تلك المقررات ميدانيا من خلال تفعيل السياسات التي تمكن من تحقيق هذا الهدف بدل تركه في القوانين والدساتير دون التطبيق. هذا وستنطلق هذا المساء ورشات العمل التي ستتخصص في مواضيع مثل نظرة المرأة الاشتراكية حول التنمية و اعلان بيكين وافاق عملها بالنسبة لاجندة الاممية الاشتراكية للمراة. وستتواصل النقاشات خلال اليوم.


الخميس، 26 يونيو 2014

الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يهني الشعب الجزائري بمناسبة تاهل المنتخب الجزائري

من مخيمات اللاجئين الصحراويين الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ممثل في مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة يهدي هذه الصور الى المنتخب الجزائري الى الشعب الجزائري الى الشعب الصحراوي الى الشعوب العربيةالى كل مناصري المنتخب العربي في مونديال 2014

وزارة الصحة الصحراوية تنطم لقاء مع وفد برلماني جزائري

احتضن مساء اليوم 26 يونيو 2014 مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة لقاء نظمته وزارة الصحة الصحراوية
مع وفد برلماني قادم من الجزائر الشقيقة اين تم عرض مفصل عن اهم انشطة الوزارة تميز اللقاء بحضور اعلامي متميز من مختلف الوسائط الاعلامية الجزائرية و الصحراوية .

المديرية الجهوية للشؤون الدينية بولاية بوجدور تهيء المواطنين لاستقبال الشهر الكريم


احتضن صباح اليوم 26 يونيو 2014 مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للاعلام و الثقافة محاضرة دينية من تنظيم المديرية الجهوية للشؤون الدينية تاتي هذه المبادرة في اطار تهيئة المواطنين لشهر رمضان الكريم و عرض برنامج رمضان لهذه السنة لقد لقيت هذه المبادرة استحسان كبير من الحضور و طالبوا بضرورة الاكثار من هذه المبادرات خلال شهر رمضان.

رئيس حزب العمال الميكسيكي يعرب عن دعم حزبه للقضية الصحراوية


السيد البيرتو انايا رئيس حزب العمال الميكسيكي يعرب عن دعم حزب العمال الميكسيكي للقضية الصحراوية اعرب السيد البيرتو انايا رئيس حزب العمال الميكسيكي عن دعم حزبه للقضية الصحراوية وذلك خلال استقباله لوفد صحراوي اليوم بمقر الحزب مرفوق ببعض قيادات الحزب ويضم الوفد الصحراوي كل من عضو الامانة الوطنية للجبهة والامينة العامة للاتحاد الوطني للمراة الصحراوية والقائم بالاعمال في السفارة الصحراوية بالميكسيك الاخ احمد مولاي اعلي. وقد تطرق اللقاء الى اخر تطورات القضية الصحراوية واوجه كفاح الشعب الصحراوي, حيث كانت مسألة حقوق الانسان من ابرز القضايا التي تطرق اليها اللقاء والحاجة الماسة الى تواصل دعم الأحزاب الميكسيكية بما فيها حزب العمال الميكسيكي. وقد تناول اللقاء ايضا اهمية تبادل الزيارات والتجارب في العديد من المجالات . وفي نهاية اللقاء اعرب رئيس حزب العمال عن دعم القضية الصحراوية مشيرا الى ان حزب العمال سيظل يعمل كل ما في وسعه من اجل انهاء معاناة الشعب الصحراوي وتمكينه من حقه في الحرية والاستقلال.. وللاشارة فان الوفد الصحراوي سيشارك في اجتماعات الاممية الاشتراكية التي ستنطلق مساء يوم الغد بالعاصمة الميكسيكية.

الأربعاء، 25 يونيو 2014

تخرج دفعة عسكرية جديدة من قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي

شهدت ولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين صباح اليوم الاربعاء عروض وتدريبات عسكرية لدفعة متخرجة من صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي بحضور الرئيس محمد عبد العزيز ووزير الدفاع الوطني واعضاء في امانة جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية، وبحضور ايضا وفد برلماني جزائري ، ووسائل الاعلام الصحراوية والجزائرية ووفد اعلامي مصري الدفعة العسكرية الجديدة المتخرجة من مدرسة الشهيد الولي العسكرية والتي قضت فترة التكوين العسكري خلال الموسم التدريبي 2014 تنضاف الى اسلحة جيش التحرير الشعبي الصحراوي التي تعزز بدفع عسكرية شابة من اجل ضخ الدماء الجديدة في معركة التحرير والاستقلال.

الاثنين، 23 يونيو 2014

افتتاح إشغال الملتقى الوطني السادس للتجارة

بإشراف من الوزير الأول الصحراوي الأخ عبد القادر الطالب عمر و بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية و الحكومة و جمع من الأطر و المهتمين بالمجال افتتحت اليوم 23 يونيو 2014 بمركز الشهيدة النعجة عالي إبراهيم للإعلام و الثقافة الطبعة السادسة من الملتقى الوطني للتجارة المنعقد تحت شعار " التجارة دعامة للمقاومة و الصمود " فبعد المداخلات الرسمية قدمت مجموعة من الوثائق كأرضية للنقاش بعدها تم توزيع الحضور الى عدة لجان هي لجنة التقييم و الآفاق لجنة تنظيم السوق و الاسعار لجنة الهيكلة و التأطير لجنة التحويلات المالية لجنة الرسائل و التوصيات لتدارس الوثائق المقدمة و ارثرائها قصد تقديمها يوم غد للنقاش و المصادقة .

الأحد، 22 يونيو 2014

اختتام موسم العمل بمركز الشهيدة عالي ابراهيم للإعلام و الثقافة

اشرفت اليوم 22 يونيو 2014 عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية مديرة مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للإعلام و الثقافة الاخت تشلة بشري على اختتام موسم العمل لهذه السنة بكلمة اوجزت فيها حصيلة هذا الموسم مبديتا شكرها التام لجميع الموظفين على المجهودات التي بذلوها لخدمة اهداف المنظمة و تهنئة الطالبات الخريجات في مجال الاعلام الالي متمنية لهم التوفيق في حياتهم المهنية المقبلة لتفتح المجال للنقاش و التقييم و وضع تصور لانطلاقة الموسم المقبل لتنطلق بعد ذالك عملية توزيع شهادات التقدير للموطفين و شهادات التخرج للطالبات . و في الختام وجه المركز نداء إلى كل الصحراويين أينما تواجدوا للتحلي بالثقة في النفس وروح التحدي و المعنويات العالية والاستعداد لمواجهة الصعاب بالاعتماد على الذات والتفطن لمكائد العدو ودسائسه والتنبه للمخاطر الأمنية التي تعرفها المنطقة والاستعداد لمواجة كل ما يهدد وجودنا ويمس من شرعية كفاحنا ويحول دون تحقيق هدفنا الأسمى تحرير الوطن وبناء الدولة الصحراوية المستقلة. 

الخميس، 12 يونيو 2014

اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي الصحراوي تعقد اجتماعها الثاني


عقدت اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي الصحراو
ي يوم الخميس بمقر جمعية أولياء المفقودين والمعتقلين السياسيين الصحراويين اجتماعها الثاني برئاسة الأمين العام لاتحاد العمال محمد الشيخ محمد لحبيب، والذي خصص للاستماع لعروض اللجان الفرعية التي قدمت تقارير مفصلة عن عملها لمناقشتها أمام أعضاء اللجنة التحضيرية وتقديم الملاحظات والاقتراحات. الاجتماع تطرق لمناقشة مشروع ميثاق المنتدى الاجتماعي وبرنامج العمل وتنظيم الحدث والخطة الإعلامية المرافقة له. كما أكد الاجتماع أيضا على ضرورة مشاركة المناطق المحتلة والجاليات. وحول التحضير لهذه المحطة تقول مسئولة لجنة الإدارة اعبيدة محمد بوزيد نحن بصدد التحضير لحدث مهم جدا في مسار المجتمع المدني الصحراوي و بالتالي بات لزاما علينا جميعا العمل من اجل: اولا تحقيق المشاركة الشاملة لكافة مكونات مجتمعنا المدني بالمخيمات، المدن المحتلة و الجاليات سواء بأوروبا او جاليات الشمال و الجنوب. ثانيا جمع هذه الجهود و تكثيفها لتصحيح المسار، نحو لعب دورها الحقيقي داخل المجتمع اولا و ثانيا تقوية المشاركة الخارجية، و ما تأسيس المنتدى الاجتماعي الصحراوي الا احدها.

È