الجمعة، 10 أغسطس 2012

بعض الأمثال الحسانية



بعض الامثال الحسانية
هنالك الكثير من الشخصيات المعتبره في أمثلتنا
مثلا تيبه و ول جنبه و غيرهم أحببت فقط أن نتكلم عنهم عن تاريخهم و لماذا يضرب بيه المثل

- أمنيوسف
و يضرب للشخص الضعيف
و قالو انها امرأه تسمى أمنيوسف مدت أيديها تطلب مولان انسلو اجرايدها

هنون..........الكرم.الغلظة.الجمال...
ديلول.........العلم.الوعظ.الارشاد...
سحنون......العلم.التفقه في الدين...

ام لعناتر........النوم...
زحنين...........الكسل.النوم.الانين...
بوجعادة........ايراد الآخر.الغمز...

ميجيجة............صعوبة الوصول للشيء...
ولد السريرة......العياء ( قبل و بعد الشيء )...
أزكاو.................الرأي الغير الصائب
وهنون هذا الشخصية التي اصبحت الان اسطورية..هنون ولد بوسيف..وحسب اعتقادي انه كان واحدا
من امراء الترارزة..
ويقول المثل:اراص الا راصك يا هنــُّــون..ديرو كٌفة والاّ خليه اكٌرون
ديلول على الحكمة والتعقل والعقل:
ويحكى انه جمع بناته وفي يده جوهرة..وفي يد اخرى مضمومة بعرة..وهي غير ظاهرة..
وخيرهن في اختيار احدى اليدين...
الجوهرة ظاهرة..واليد المضمومة لا احداهن تعرف ما فيها..
ووقع اختيار الفتيات على اليد المضمومة..
وقال المثل : بعرة مغطية ولا جوهرة ملـْــكٌــْــية
وسحنون حسب معرفتي ..هو فقيه تونسي ضلع في الفقه المالكي الذي كان ومازال سيد المذاهب في المغرب العربي..
واصبح لا يبارى في ذلك..واختص فيه..
ويقال : أكٌــْــرى من سحنون
أم العناترة ..ويقال أنها نام سنة واستيقظت مجنونة..وسوف احاول البحث عن المثل..
ازكٌاو: عامل ازكٌاو ..وازكٌاو أو ازكٌاكٌن قوم اكتروا شخصا للقيام باعمال السخرة والاعمال البيتية..
وحينما الشرط سألوه : ماذا تحسن..اخبرهم انه يحسن كل شيء..
ولكن عند العمل..كلما سألوه فعل شيء اخبرهم بعدم معرفته له..وحاروا في امره..وسألوه:
ماذا تحسن؟؟؟؟؟؟
فأجابهم :سمّنوني نولد لكم..
وسار المثل: سمنوني نولد لكم كٌال عمل ازكٌاو..
أمَّــن يوسف : ام يوسف ..وهي امرأة بلغت من الضعف كام ارشارت الاخت جمانة في موضوعها
أن مدت يدها تدعو الله فانكسر معصماها..وسقط عليها وطب: شكوة كان معلقة على عمود الخيمة
فأنكسرت رجلاها..وهي كما يلاحظ القارئ والسامع مجرد خرافة..
ويقال : أضعف من امن يوسف
أما هذه الشخصيات
زحنين...........الكسل.النوم.الانين...
بوجعادة........ايراد الآخر.الغمز...

ميجيجة............صعوبة الوصول للشيء...
ولد السريرة......العياء ( قبل و بعد الشيء )...
فلم أقف لها على اثر
ولي عودة الى الموضوع ان شاء الله..
والشخصيات كما قلت كثيرة:
أبـَّــهاه .. ام لعبيّر .. احمد محمود..ولد اعـْــلـَــيّة..اصويلحة..بابا فال..وغيرها من الاسماء

ام اهل العبــَــيَّـر
ويضرب بها المثل في قرم الشيء او آتـْــري..ويحكى انها كانت مدمنة على التدخين..
وانها وصلت الى درجة انها كانت تدخن ما تخلل بها اسنانها..
ومما يحكى عن المدخنين..ان شخصا نسي آلة التدخين: البيت...وحار في كيفية الحصول على غليون:طوبة..
وعاد اخوه الى الخيمة التي تبتعد عن مكان تواجدهما بمسافة..
وحينما عاد الاخ وجده اخاه قد ذبح جديا وسلخه..وصنع من عظم الساق طوبة..منتهى السرعة وقمة الادمان..
وام اهل العبيرهذه كانت مثلا لذلك..
ويقول فيها الشاعر الموريتاني محمد ولد احمد يورى:
احبها حب منيجَ اهلها ~~~وارتى لها من ام آل العُبَــيَّــرِ..
آتــْري ام اهل لعبير
و شخصية : كارِدَنــَّــا..
كان جاهلا جهولا وغبيا ايضا..ويحكى انه كان يسأل الراعي عن حزبه في القرآن..وهذا ليس في شيء من العدم..
وتجد اكثر السراح لا يفقهون في ماهو فقهي..واكثرهم لا يحفظ الحمد والسورة الا بصعوبة لآنشغاله عن ذلك..
أجهل من كاريدنا
منت اصطيلي
يضرب بها المثل في شدة البأس..
فمنت اصْــطـَــيْــلي هذه يقال انها لذغها افعوان: ثعبان..فقتلها وقتل من يرقيها..وقتل أمة أو جارية:خادم كان تعد
لهم عصيدة..
ويقول الشاعر الحساني:
فالكَــبَّة مدّة منكـــبة ~~~واحنا هذو بعد اللــــــــــيلِ
اللي منا كٌاس الكبة ~~يعطيه احنش منت اصــطيلي
وارهي فم النعمة منت الشويخ التيكُيوت..
ويقول محمدٍ ولد سيدي ابراهيم عميد الادب والغني عن التعريف:
نعرف عني يا الهيدانة ~~~عدت انجي للهول وحيلي
كيف الما غاديلي وأنا ~~~نعرف بعد اني غادي لـــي
ويقولون :الله يعطيك احنش منت اصطيلي
اصويحلة:
دليل على انعدام الفائدة المادية والمعنوية..
خويمة صويلحة ما تلهي ولا فيها الذواكٌ
بــَـيّْ اسويدي ..
ويضرب به المثل في البلادة..وليست لدي اي حكايات عن اخباره..وربما هو شبيه ب: هَــبَـنــَّــقة..وهو شخص معروف
يضرب به المثل في الحماقة و البلادة..وحكاياته كثيرة ..ونحن لسنا بصدد سرها حاليا..
بي اسويدي هذا كما اشرنا مضرب المثل في الحمق..ولكن الابن سويدي كما يقال كان عالما وفقيها..فسبحان من يخرج
السليم من السقيم..
ومن ما ينظم عن بي اسويدي هذا :
أمنادم سمعك بالــترداد~~~ تـكـَــرّي كٌـوْلت خالدِ
فرظ انو يتنهول ولو عاد ~~~افيسد من بي اسويدي
منت ابَّــيز..
يضرب بها المثل في القدرة على العقاب مع العفو..
ومنت ابيز هذه آذاها شهاب نار فقالت :
بوسعي ان اطفئك..او ازيد عليك شهابا آخر وانفخ عليك حتى تتقد ويذهب دخانك ..ولكني اتركك هكذا..
فصار مثلا لمن يقدر ويغفر..
ولد مانو..
وولد مانو هذا كان واحدا من عباقرة الطرب الحساني في موريتانيا واستاذا يشار له بالبنان..
ومما يحكى عنه انه كان يقتن العزف على آلة التيدينيت ايما اتقان..الى درجة انه عزف نباح الكلاب..
وصار المثل يقول:
ازَيــْــوَون من تيدينيت ولد مانو اللي تخبط انبيح لكلاب

الخـَرّاشـــــــــــي
الا مولانا وغيبات الخراشي
: اي فضل الله وقوافل الخراشي ..مثل لمن يسأل لمن لك هذا ..
الخراشي و انا
واركٌاج امعانا
ما سحفات اغلانا ~~~ منا حد ولا شي
وذاك الا مولانا ~~~ وغيبات الخراشي

الــــــــــــــــــدّيـْد
ماه ابعيد الا عند الديد:
مبالغة في القرب..فنقول الا عند الديد
اتحولتِ من مولانا
عني تحويلة عجلانة
وانزلتِ يا البيك الهانة ~~ماهْ ابعيد الا عند الديد
ولاهي نتحول زاد انا ~~ماه ابعيد الا عند الديد
خيمتكم يا سبت وحشي ~~انجوها ونتـــــمو فابليد
ما نمركٌ لك ليد ونمشي~~ولاني لاهي ندخل لك ليد

كِــمْــبا :
اللي فالرب تعرفو كمبا
يـُضرب المثل في في الخبرة بمعرفة الرب..وكمبا امرأة..والمثل كذلك يقال لمن هو خبير في اي اختصاص
او تخصص..
يقول محمد ولد أحمد يورى
فلا متّ حتى ظللت بين نسائــــهم ~~~اتابع لَهْــو صمبا في رجله صمبا
ولست بزير المحصنات من النسا~~~ولكن مافي الرب تعرفه كـــــــمبا

لالـّــــــــــــــــــــــــــــة
اللي عدّل لالة بأخراصها الا اللا وراصها
في علو شأن المرئبنفسه وابتعاده عن النقائص..وهو قريب جدا من : الي بغى لمـْــهابة يطلع بيها فوكٌ كدية

هـَــــــــــــــــــــــــــــبّــي
اللي جاب هبي من لِــقـْنوت :
ما اتى به هبي من دعاء القنوت..وهو انه حسن سؤل عن دعاء القنوت قال:".....نكفربك..."
"..... نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك ...."
ويضرب المثل في الذهاب الى الاعتكاف على حاجة أو طلب علم والرجوع بأقل القليل المشهوه واللفظ المخروم..

الخنــــــــــــــــــدر

الأمثال:
)))))))))))))

زهو الدنيا فشكاها

ü أجواب المحكور أسكاتو

ü الغايب ماهو شيخ أهلو

ü يبرى فم الجرح ما برات كلمة العار

ü جهد نبيح الكلب على راسو

ü الدوني من الترا ب ينعت اللكصي منها

ü ليد اللي ماهي مدسمة ما تغراها التراب

ü اللي غلبتو الدنيا يكول لاخرة جات

ü البل تبرّك على كبارها

ü اللي صبر يلحكو الظّل

ü أعكاب لخبار تجيبها الرواية

ü أطريك العربي بين عينيه

ü لحمية تغلب السبع

ü الظاهر ماعينو فالكول

ü البل ألا رافدة ولا طارحة

ü اللي وصاك على أمك حكرك

ü اللي عظك ما عظيتو إشك انك بلا سنين

ü ويل لغنى من حكايينو

ü اللي يعرف صنعة جملو ما يطيحو

ü تحكر العين العود أليطرفها
السياسة تغلب الرياسة
)))))))))))))
تعكس الأمثال
الشعبية الحسانية حياة المجتمع الصحراوي بمختلف تجلياتها فنقرأ فيها
ثقافته كمانجد ضمنها معتقداته الدينية ,هذا فضلا عن المثل والأخلاق التي
تشبث بها هذا المجتمع والتي تشكلت والتأم نسيجها على مر قرون وقرون.

كماأن المجتمع نفسه بمكوناته وتشكلاته السياسية والاجتماعية التقليدية
والأجيال و صراعها والرجل والمرأة وعلاقاتهما المتعددة وإحساسات الفرد
وطموحاته تتجلى في الأمثال.

لقد استقطبت الأمثال كل هذه الحيثيات في أسلوب موجز ولغة أدبية وتصوير فني
رفيع جعل الأدباء الفصحاء والشعبيين ينهلون من هذا المعين الثر ويغوصون في
هذا الرافد الغني.
اتعالوا اتشوفوا تنشافوا:تعالوا تراءوا لتروا,يضرب في الانسان لايجد قيمته
الا بعد احتكاكه بالآخرين وممارسته اياهم,كمايضرب لن يأتي إلي المحافل
ليلاحظ علي الناس ويظن أنه سينجو من الملاحظة عليه.

اتمابي الذيب عن سرحة الغنم:تأبي الذيب عن رعي الغنم ,يضرب عند نفور الشخص ظاهرا مما تعلم رغبته فيه باطنا.

أثنين أخوة أربعتهم وحده: الأخوان أربعاؤهم(الهدية التي تقدم لمقرئ القرآن
يوم الأربعاء)واحدة ,يضرب في الاقتصاد في الأمور وتقليص التكاليف.

الأحباب أخير من الجواب:الأحباء أفضل من الجواب,يضرب للحث علي السكوت مع الاحباب ولو قالو ا لك مايثريك.

إجيب الظاله اللي تجبر ظالتنا:حبذا الضالة التي تتسبب في وجود ضالتنا ,يضرب للمسألة تقود الي منفعة ولم تكن هي في ذاتها نافعة.

الِّ مايحْلبْ بَيْدُ ما يبْياظْ اخْدَيْدُ"

هذا المثل يضرب في الحض على الإعتماد على النفس

وعدم الإتكال على الغير.

* واتكول:

"أيْدْ وحدَ ماتْصَفَّكْ"

هذا المثل يضرب للحض على التكاتف والتعاون

(فالإتحاد قوة كما في المثل العربي).

* واتكول:

"الِّ حَدُّ حدْ راصُ يَقلْبُ"

هذا المثل يضرب لضرورة التفاعل والتشارك مع الآخرين،

فالإنسان دائما في حاجة ولا يمكنه الإستغناء عن الآخرين

بصفة كاملة (إذ الغني غنى مطلقا هو الله وحده عز وجل).

أيدْ وحدَه ما اتْصفـك: يد واحة لا تصفق

في الحض على التعاون والتعاضد

أسمع اكلام الِّ امْبكيينَكْ، او لاتسمع اكلام الِّ امظحكينَك: اسمع كلام الذين يبكونك ولا تسمع كلام الذين يضحكونك

للحض على العمل بمشورة من يصدقك القول ولو خالف هواك

ال ماه افْ ليد ما تـكلعُ العزه: ماليس في اليد لا تنتزعه المحبة

لا تستطيع أن تبذل إلا في خدو إمكانياتك

ال ماه فالديـكه ارجيلْ: من ليس في الحرب شجاع
من كان خارج المشكلة يحسبها هينة عكس صاحبها

لجرب ايْحكُْل الا راصُ: الأجرب لا يخدمه غيره
كل واحد أولى بحل مشاكله بنفسه

لموت افعشرَه انزاهَ: الموت في عشرة غنيمة
لا ضير لو أصابك المكروه إذا كان عاما..( ادا عمت هانت)

الما يَصرك ما تخلعُ الـكصاصَ: من لا يسرق لا يخيفه البحث عن اللصوص
يضرب في أن البريء لا خوف عليه

الْما كالْشِ ما خافْشِ: من لم يأكل شيئا لا يخشى شيئا
يضرب في البراءة

الماه صارطش ما واحلُّشِ: من لم يبتلع شيئا لن يغص من شيء
أيضا يضرب في البراءة

ال اقرس صدرايه يـكعد اف ظله: من غرس شجرة جلس في ظلها
من عمل حسنا هو أول من يستفيد منه

ال اجبر امُّ ما يرظع جداتُ : من وجد أمه لا يرضع جدته
من وجد الأقرب استغنى عن الأبعد

شغل اجماع ريش: شغل الجماعة كالريش
الإتحاد قوة
الشوكه من سقرته امحده: الشوكة من صغرها حادة
يضرب لمن ظهر له نبوغ أو ذكاء مبكرا

ايشوف الشيبان التاك الْماشاف أّفـكراشْ الواكف: يرى الشيخ المتكئ ما لا يرى الشاب الواقف
يضرب في الحض على استشارة أهل الخبرة والتجربة

لهروب الا كبل الحوك: الهرب قبل أن تدرك
يضرب في الإحتياط والحزم

أرعاه سابـك تلحـكك: احترز منها قبل أن تصلك
يضرب ايضا في الاحتياط والحزم

ال ماشاف اسم لا تنعتهالُ: من لم ير السماء لا ترها له
يضرب في الأمر الواضح والبين

ال سبـكك بلويله سبـكك بحويله: من سبقك بليلة سبقك بحيلة
يضرب في الحض على استشارة أهل الخبرة والتجربة

ال مانجبر يُسغنَ عنُّ: ما لم يوج يستغن عنه
يضرب في القناعة والرضا بالموجود

ال غلبتُ الدنيَه ايـكولْ لاخرَه جاتْ: من غلبته الدنيا يقول قامت القيامة
يضرب في اليأس وقلة الحيلة

الناس تغلبنِ وانَ نغلب مُلاتْ خيمتِ: الناس تغلبني وأنا أغلب زوجتي
يضرب في ظلم الضعيف

ال يبغِ يغلب صاحبُ ايصككْ اعلِيهْ: من يحب أن يغلب صاحبه يكثر عليه اللغط
يضرب في أن كثرة اللغط حيلة المغلوب

خير كوامْ من جياب: الحاضن خير من الذي يأتي بالبضاعة
يضرب في الحض على المحافظة على المال وعدم تضييعه

لحمِيَّه تغلبْ اسبع: الإتحاد يغلب الأسد
الإتحاد قوة

ال يبغِ ما يْخيب ما يطلبْ الْمايْصِيبْ: من أحب أن لا يخيب قلبه لا يطلب ما لايصيبه
للحض على القناعة وعم طلب ما لا أمل فيه

كلْ اغزال عندُ امٌّ خندود: كل غزال يرى أمه حلوبا..( كل فتاة بأبيها معجَبة)
))))))))))))))
اللـي كـرهـك مــا خلـيـتُواكرهتُ واسـوَ مايرتـاحْ
كيفْ العظـك مـا عظيـتُلا هِ اشك انك فمك طاح
2ـ لِرْحلْ عنْ دارُ مايحركْ ازْربهَ
3 ـ الْسروال زِبدَ ما يسّخّنْ اعْلَ النار
4ـ ما يحكم آكوف كون جل من ركبته
5 ـ ش ماج فول الكصعة مايج فعكابها
6 ـ الما منو مل // ما ينعاف ولا يتخل
7 ـ الى كان المتكلم افيسد ايعود المصنت عاقل
8 ـ من عارفك يا سارق الليل
9 ـ الساكت ناكت
10 ـ الماهو اسلاك الا بلاك
11ـ اذكر الجيد وانشر افراشو
12 ـ حلاب نا قتو في الظاية
13 ـ الى طاحت السحاب فالسمايم بيع لعلف واشري لبهايم
14 ـ اعظم الغلظ ما يرق
15 ـ لكان يكتل ما تلا يحشم
16 ـ مشي لحمار مع لحوار يعلمو الشهيق والا النهيق
17 ـ الي كان يمنحها عاد يسرحها و اللي كان يركب اعلى الراحلة عاد يركب اعلى لكفل
18 ـ اطعم تنشكر اخدم تنحقر
)))))))))))))))))
العلاقات الإنسانية

 أذكر الجيد و أنشر فراشو
يقال هذا المثل في الإنسان الكريم وطيب الأخلاق، و معناه انه إذا ذكر شخص في مجلس ما وقدم على التو، فهذا دليل على انه شخص كريم وطيب الأخلاق. " أذكر طيب الأخلاق وتهيئ لاستضافته".
 حظروني أنكسم ألكم
ومعناه " أجعلوا لي نصيبا أتكفل باقتسام الغنيمة بينكم ".

 الخاسر ما يكاد فيه
ومعناه تجنب محاكاة سيء الأخلاق في سلوكياته.

أخديم الرجال سيدهم
ويقابله خادم الرجال سيدهم، والمثل دعوة الى التواضع ةمجانبة الكرياء والغرور.

 جاور المحساد ولا تجاور المعيان
ومعناه التحذير من مجاورة أصحاب الأعين الخبيثة "معيان" لكونه أشد ضررا من الحسود الذي يتألم لوحده فقط، كما يقال الحسد هو الجريمة التي تسبقها عقوبتها.

العار هربت منو النار
ومعناه ان أذى الناس تأباه حتى النيران، والمثل نهي واضح عن السلوكيات المشينة وخاصة المتسببة في أذى الآخر.ويقابله الحديث النبي الشريف " المسلم من سلم الناس من يده ولسانه".

الغايب ماهو شيخ اهلو
ومعناه أن الغائب ليس سيد أهله، والمثل أن الشخص الشارد عن جماعته لا يستشار في أمرها لكونه لا يعرف تفاصيل ظروفها وواقعها اليومي.

نص عقلك عند خوك
ويقابله "نصف عقلك عند أخيك"، والمثل دعوة واضحة إلى الصحبة الحسنة والتزام المشورة.

الله ابرن أخيارنا

فلسفة الحياة والحكمة

أخير الصكاطة صكاطة العلم
المثل في نفس معنى "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد"، وهو دعوة واضحة إلى التحلي بالفضول العلمي، ونهي مبطن عن باقي أنواع التطفل.

ياسر من الكفر دون ترك الصلاة
المثل دعوة واضحة الى الالتزام بفريضة الصلاة، وتشبيه تركها بفعل الكفر، ويقابله الحديث النبوي الشريف " ما بين المرء والكفر الا ترك الصلاة".

أل أمرك العادة يعادى
ومعناه  من خرج عن عادة قومه جلب العداء إلى نفسه، والمثل نهي واضح عن اخلاق البدع الاجتماعية والمتعلقة بالسلوكيات.

اللولين ما خلاو شي للتاليين
ومعناه أن القوم الأولين خاضوا في كل شيء، وتركوا ما يكفي من الحكم وتجارب الحياة القيمة.

البل تبرك على كبارها
 المثل واضح في دعوته إلى التمسك بالدين الإسلامي والتزام واجباته وتجنب نواهيه.

 أل فاتو لكلام اكول اسمعت وال فاتو الطعام اكول أشبعت
ومعناه أن من فاته الحديث يقول سمعت، ومن فاتته وجبة الطعام يقول شبعت، والمثل دعوة إلى التمسك بالآداب العامة الحميدة عند الأكل والتحدث.

 أطعم تنكشر
ومعناه أطعم الناس يشكروك، ومنه دعوة كريمة للتحلي بأخلاقيات العلاقات العامة، وكرم الضيافة.
 ميت مشكور ولا حي محكور
ومعناه ميت يثنى عليه خير من حي مذموم.

 ال اخدم شي طاعو
ومعناه أن من تحمل مسؤولية معينة أتقنها، وهو دعوة إلى إتقان العمل وتحمل المسؤولية كاملة.

 تربية الأطفال

بو صوم ألا مع الكوم ولا زازو اللوم
ومعناه أن الشاب الذي ظهرت عليه علامات البلوغ بصومه رمضان، يجب أن يتحلى بصفات الرجولة وان يشارك في كل الأمور التي تتعلق بقومه، وإلا لا أمل في أن يصبح رجلا.

أل وصاك على أمك حكرك
ومعناه من أوصاك على أمك احتقرك.والمثل يتحدث عن كون الإحسان إلى الوالدين أمر لا جدال فيه ومن المسلمات.

زين الصنعة أعيش
ومعناه أن المرء حسن الطباع، يتمكن دائما من العيش بسلام.

أل ما عدل شي ما خاف شي
ومعناه أنه لا مبرر لخوف من لم يرتكب ذنبا.

الطير ألا من فركو والعود ألا من عركو
ومعناه أن الطائر دائما من سربه، والعود دائما من عروق الشجرة، والمثل دعوة الى التزام الجماعة.

  أكلب الكدرة أعلى فمها الطفلة تتبع أمها
ومعناه أن البنت تشبه ألأم دائما في أخلاقها وسلوكها.

 بو أسبع أسنين أمو ما تلات تساسي
ومعناه إذا بلغ الذكر من الأولاد سبع سنين، قضيت كل حاجيات الأم، وهو دعوة الى التربية التي تفضي الى الرجولة المبكرة.

 لعياط من بعيد صكة
و معناه أن النداء من بعيد بمثابة القبيح من الصراخ، والمثل دعوة إلى التزام أخلاقيات النداء والمحادثة.

الله ابرن أخيارنا
ومعناه اللهم أرسل في السفر والمهام أفضل الناس من جماعتنا، والمثل يقال في كون رسول جماعة معينة، يجب يكون على خلق وهيئة حسنة ويتميز بالحكمة والوقار والمهانة، لكونه سوف يترك الانطباع حول جماعته.

لا تدخل بين لخوت لا يظايكو عليك
ومعناه،لا تدخل بين الإخوة حتى لا ينقلبوا عليك، والمثل نهي واضح عن تداول شؤون الناس الداخلية بالوساطة، وان كان لابد فالبكلمة الطيبة والرأي الحسن.

البل تبرك على كبارها
ومعناه أن الإبل دائما تبرك وتقصد فحل القطيع وقائده. والمثل دعوة واضحة موجهة إلى سادة القوم لالتزام فضائل لأخلاق من كرم وصدق وشهامة وغيرها، لكونهم مثال يقتدي به ومحط مراقبة من الكبير والصغير.


   الخال كالوالد والرب شاهد
المثل تشبيه لأخ الأم بالأب، ومنه يلقن الأطفال الاحترام والحب الواجب اتجاه الأخوال.

ال ما يحشم يوكل الين يشبع
ومعناه أن من قل حياءه أكل حتى تمتلئ بطنه، والمثل دعوة إلى التزام آداب الأكل والشرب، ونهي عن الشبع المفرط لأضراره الصحية

 القيم والأخلاق الحميدة

  المسلة ألا محبوكة ولا متروكة
ويقابله  الحديث النبوي الشريف "رحم الله  من عمل عملا صالحا وأتقنه"

أيد وحدة ما تصفك
ويقابله المثل العربي " اليد الواحدة لا تصفق " ، وهو دعوة الى التزام العمل الجماعي والتعاون الدائم.

لحديد يبتط الا حامي
ومعناه " اضرب الحديد وهو ساخن " ، والمثل دعوة إلى اغتنام الفرص الجيدة ، والتحلي بحسن البديهة وسرعة التصرف.

أشري الجار سابك الدار
ويقابله" الجار قبل الدار"، وهو دعوة إلى البحث عن "الجيرة" الطيبة.

أحجار الشح يلتكتو فالرخا
ويقابله "الدرهم الأبيض ينفعك في اليوم الأسود"، والمثل إشارة إلى فوائد الادخار وحسن التصرف في المال.

 ال أصبر يلحكو الظل
ومعناه أن من تحلى بالصبر نال كل أمانيه و الظل هنا كناية على أن الصبر على الشدائد يعقبه الفرج.

 ال انشر لك طرفو لا تكعد أعليه
ومعناه تجنب إحراج من أحسن إليك.

عدلها مع الناس تصلح لك عدلها وحدك تخسر لك
المثل دعوة صريحة الى التزام الشورى. "وأمرهم شورى بينهم".

 الكذب أحرام والغلطة تزوز
الكذب حرام والغلط يقع بين الناس.

 ال كال سهم اغمظ عينيه
ومعناه أن من نال حظه أغمظ عينيه، وهو دعوة صريحة الى فضيلة القناعة.
))))))))))))
اللي اسكت عن كلامو يجبر اللي اكولو

الجيد اطرش

==اجماعة اهل البل فاليل

==عند الصباح تحمد الرجال سراها

==اللي انشرلك طرفو لاتكعدعليه

==خوك الىعاد عسل لاتلحسو كامل

==اللي نياكو مكربات يتكرع الرغوة

==المر ماهو افسف لعوين

==الما شاف السما لا تنعتولو

==المستر بلباس الناس عريان

==الخير ما ينجبر فمبارك لكلاب

==اللي ريا عليك خرص ركبت مراحو

==اللي اخوتو فلغري ما يبتط فلخيام

==اللي ماهو فلغزي رجيل

==الفم المبلول ماغلبو ليكول

==اللي عظك ما عظيتو اشك عنك بلاسنين

==البل ماتنشاف فبلد ماهي فيه

==سول عن خوك اشزاد عليه امال اللي فيه الافيه

==كل شا معلكا بكراعها

==اكطع ايد السارك ودليها واللي فيه صنعة ما اخليها

==اللي افكرشو لعظام ما ارادس

==كلوة وفرسن ما يلتمو فشدك

==اللي ماجا امعا لعروس ما اجي امعا امها
))))))))))))))))

اللى عظك ماعظيت إيكول عنك بلا سنين :
يضرب في الحث على المعاملة بالمثل اذ يقال ان بعض الناس لا يوافقه الا بعض من خلقه ..


اللي كرهك ما خليتُ =واكرهتُ واسوَ مايرتاحْ
كيفْ العظك ما عظيتُ=لا هِ اشك انك فمك طاح

_________________________________
الشوك َ من سغرته امحدًّ : ويضرب في ان حقيقة الشيئ تتحدد في بداته


نخلك منُّ كامل توكَ = تتفاصل فيه امن الولدَ
والاّ هوّ كيف الشوكَ = تنشاف امن السغر امحدّ

___________________________________
الْسروال زِبدَ ما يسّخّنْ اعْلَ النار : ويضرب في ضرورة الابتعاد عن ماتخشى عواقبه ولايستطاع دفع شره ..


وَكْتنْ ذُ عِمان الشِّدَّ =وفَّاهم لِلاَهْ القهّارْ
الْمِنكمْ سروالُ زبدَ =لايِسّخنْ بِيهْ اعْل النار
___________________________________

لِرْحلْ عنْ دارُ مايحركْ ازْربهَ : ويضرب في ضرورة المحافظة على العلاقة الطيبة حتى مع من ينوى الرحيل عنهم ..


منكم يبغِ يكسب جارُ= مَسْلَ فــِ الدّهرْ امْجربْهَ
يَحْسنْ والراحلْ عنْ دارُ= مايحركْ بالنارْ ازْرَبْهَ

_______________________________________

حَمْل اجْماعَ رِيشْ : ويضرب في الحث على العمل الجماعي والتعاون والتعاضد ..


توَّكْ لاَهِ تعْطِ ساعَ =رانِ كاَيـِلك بالتغريشْ
فــِ شَّغلَ عودْ امْعَ اجماعَ =واعرَفْ عنْ حَملْ اجْماعَ رِيشْ
________________________________________

لْماعَس اعْل راصُ مايجبر حد اعس اعليه: ويضرب في صانة النفس من كل ماقد يدنسها


منكم كدْ اتَمَ ارْهاصُ=ينكِصْ فيهمْ ذيكْ اشْبَهْ فيهْ
واللِّي ماعسْ اعْل راصُ=مايجْبرْ حدْ اعِسْ اعْليهْ
__________________________________________________ _

الماه افْكرشَكْ لا تعِمل اعليه: ويضرب في عدم التعويل على غير الموجود


وكْتِنْ رادْ الله انْصَحْتَكْ=عنْ شـِ ماهُ حزْمْ اتْساويهْ
تَمْ الْماهْ افْكرْشَكْ عنَّكْ=لا تَيْتْ اتْعَوَّلْ فِرْ اعْليهْ
__________________________________________________ __

الصدْرايَ ماتفطنْ لِعْواجْهَ إلينْ اطِّيحْ: يضرب في الشخص لا يفطن ببوادر الضرر الى ان يقع له ..



مِنْكُمْ رادْ اللَّهْ انُّ جَنْ= اشِكْ انُّ مزالْ اصحيحْ
كِيفْ الصَّدْرايَ ما تفْطنْ=لِعْوَجْهَ كونْ إلينْ اطِّيحْ
_____________________________________

الْوَصَّاكْ اعْلَ امَّكْ حكْركْ: ويضرب في الحث على برور الام والتفريط في اي حق من حقوقها


فِـ مَّكْ لاَتعْطِ ظّوْ الرَّدْ=فِيكْ النَّاسْ أُعِسْ افْدَهْرَكْ
لاَ تِكْبِلْ لُوصايَ مِنْ حَدْ= الْـ وَصَّأكْ اعْلَ امَّكْ حكْرَكْ
)))))))))))))))

اللي كرهك عود فأرضو:
وهو مثل يضرب ودعوة مسبقة -للمخاطب- لمن يكرهك فافرض عليه نفسك..معنى ان من يبدي لك
الكارهية والمضايقة فلا تولـِه ظهرك
حد ابغاك اعطيه الصحبة ~~~ وابغيه ولا توكل عرضــــــو
واتكٌدّ اتعدّو فالحـــــسبة ~~~ غير اللي كرهك كٌيس ارضو

اللي ما شاف السما لاتنعتو لو
شي واضح لا تشرح معناه ~~~ خلـّي عنك شرحو اصلو
اللي كامل ما شاف اسماه ~~~ عندي عنك لا تنعت لـــــو
وكما يقال : توضيح الواضح فاضح

اللي ما يعرف لغرامة توحّْــلو
ولغرامة-بتخفيف الراء-
هي المكس او الغرامة : الضريبة..وهو في تولـّي شخص أمرا ليس اهلا ولا له دراية به
لغرامة ما تعرف محل ~~~عند الناس ال تعرف لامة
عن لغرامة بعد توحـّل ~~~ ذاك ال ما يعرف لغرامة


جــَمْل الدهر الى برّك لك اركبو
مطية الدهر ان اناخها لك فاركبها..وهي دعوة الى مواكبة الظرف:
لفريكٌ اللي هو تـَكـْـــــــلي~~~ ماشي عن كرمو اكتوبو
جـَمْل الدهر اللي برك لي ~~~ما ماكن لي كون اركوبو

ذاك امسن اكٌروني
هذامسن قروني..هذا ديدني..وهو قريب من المثل : انا جديلها المحكك
ويقول احمد ول محمد اليدالي:
نعرف لمور اللي تنخـــاف ~~منها حــكٌ ولا تشطنــّــي
والطلعة والبيت مع الكٌاف ~~هوما كٌاع اكرون امسني

الناس تمشــّي لكٌوارب فالبر:
الناس تجري البواخر في اليابسة..وهو دليل على الكذب..
الناس الى كٌالت بأجناس ~~~انك تكٌدر تـُحامر فـُــرّْ
ذاك الاكذب الناس,الناس~~~ تمشي لكٌوارب فالبر

زين الدادة بلا اكٌلادة
الجمال بلا تصنع والملاحة بدون تكلف
لعلايات ايديرو التنكٌاط ~~ويواسو للنيلة حيلة
وانا عرادي زينة باط ~~ بلا كحلة وبلا نيلة

ْشِ بِشُّورْ الْفَخْلاَكُ يِجْرِ : يضرب في الحث على التأني وعدم التعجل

لاَتَعْجَلْ فـُ مُورُكْ لِدَّورْ=لـَ عِدْتْ الْعَجْلاَنْ اُشَفْرِ
وَاعْلَمْ عَنُّ يِمْشِ بِشُّورْ= الْحَدْ الْفَخْلاَكُ يِجْرِ

*************************************

الدَّفْعَ ابْعينيهَ: ويضرب في الحث على التأني قبل الاقدام على الامر

امْنَيْنَ اللِّي تَسْعَ=فامْرِدَّ تِبْغِيهَ
وِاتْشِحْ اشْبَهْ تَرْعَ= الدَّفْعَ ابْعَيْنِيهَ

**************************************

*الماهُ ساركْ ما تَخِلْعُ الكَصَّاصَ: يضرب في انه لا خوف على من تعرض لتهمة التورط في قضية هو بريئ منها.

كُولُ لِلِّي حافِظْ جاهُ= من تِنْباصْ اهْلْ النَّبَّاصَ
عنْ ذَ الْماهُ سارِكْ مَاهُ= خَايِفْ منْ كَصْ الْكَصَّاصَ

*************************************

*كل احْوارْ عند امُّ خنُّوفَ: يضرب في ان كل شخص معجب باهله

لاَ تَشْكَطْ لمْنَادِمْ دَمُّ= بـِـ امْرِدَّ َ شَيْنَ معْرُوفَ
كِلْ احْوَارْ افْطَنْ عنْدْ امَُ= بَعْدْ ارَاهُ لَكْ خَنُّوفَ

**********************************

*شكْرْ اجْوَادْ عيْبْ اخْرَ: يضرب في من يمدح شخصاً تعريضا بآخر

وَلْ آَدِمْ فـِـ اجْمَاعَ كَاعِدْ= تِتْفَايِشْ فـُـ امُورْ الشَّمْرَ
وِاشْكَرْ مِنْهَ واحِدْ=شِكْرْ اجْوَادْ الاَّ عيْبْ اخْرَ

*************************************

*الْكَسْبُ اعْرارِمْ ما اِجَاوِرْ الْكِدْيَ: يضرب للحث على اخذ الحيطة والحذر

لِحْريثْتُ كّايْمَ= حَذْرُو مِنْ الْحَيَّ
وِالْكَسْبُ اعْرَارْمّ=ما اجّاوْرْ الْكِدْيَ

*************************************

**الْمَاهُ وارِدْ امْعاكْ لايْعَلَّكْلكْ: يضرب في الحث على عدم الاعتماد على من لا يشاركك احتمالات ماقد يترتب على الامر ..

ابَّاشْ اللِّي عنْدَكْ رافِدْ=تَوْصَلْ مَاطاحْ اِلَيْنْ اهْلـَكْ
الْـماَهُ امْعَاكْ امْشَ وَارِدْ= لاَ تِكْبِلْ فِرْ اِعَلَّـكْلَكْ

بويا ماهو اللورى وامي ماهي الكٌدام ..
ابي ليس في الؤخرة وامي ليست في المقدمة..بمعنى ان لادخل لي في الامر ..
اي لا ناقة لي في الامر ولا جمل..
ويقول ول الهدار:
الا لك لا عدت اظرورة ~~~واللا وحلة زاد فشي هام
انا بويا ماه اللــــــــــورة ~~~وامي ماهي زاد الكٌـــدّام

اللي احكٌر راصو يطيح عليه احجر..
من احتقر نفسه فسيسقط عليه حجر من السماء..
ويقال والله تعالى اعلم ان حجرا معلقا في السماء ينتظر من يحتقر نفسه ليسقط على راسه..
وهذا مستبعد..
وقد نظمنا في هذا المعنى كٌاف:
اللي احكٌر راصو يطيح ~~~جرف عليه ولا حاكٌر
امنادم راصو, ولا يريح ~~~بامنادم كٌد الخـــاسر

اللى كالَّك اسمين كولٌُ آمين
اللى ماهاب اركوبك لا اتهابْ اتَّنكاس بيه
اللى ما شاف اسْما لا تنعتولُ
اللى افشَاىُ إطيْبْ اصكيطْتَكْ لا اتعاندُ
اللى فْ لَكدحْ تلحكُ لَيْدْ
اللى اعشاك واعشاه فكدَحْ الى اتلَ إكبُّ لا تخلِّيه
اللى ما يحلب بيْدُ ما يبياظْ اخْدَيْدُ
اللى ماه ماش امعاك لا يْعلَّك لك
اللى واسَ شى اكثر فيهْ
اللى اتريالك خرص ركبت امراحو
اديرو خمسَ ال ما يكلع عشرَ
يمش بشور اللى فخلاك يجرِ
شوكت الخاطر ما ادَّك
الغايب ماهُ شيخْ اهلُو
الدفعَ ابعينيهَ
اللى انشر لك طرفو لا تكعد اعليه
لكلام سَيْلْ و الفِعل مَنْكعَ
انْتَفْ ما اتخصَّر شى اعلىالسماء

0 التعليقات:

إرسال تعليق

È