الأربعاء، 8 أغسطس 2012

ورقة تعريفية


مقدمة
ان ترقية المرأة الصحراوية و تطوير المجتمع و المساهمة في التنمية من بين الأهداف الأساسية التي أنشىء  من اجلها  مركز الشهيدة النعجة عالي إبراهيم للإعلام و الثقافة و التوجيه و الذي هو احد مرافق منظمة الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية . كما يشكل المركز مصدر إشعاع ثقافي و فكري يجسد قوة و صمود المرأة الصحراوية ,و يعمل بالمركز الثقافي 50 موظف يزاولون مهام كالدراسات و البحوث و التصوير و الرسم و الموسيقى و الإشراف على المكتبة و  التدريس ( الإعلام الآلي  للكبار و  الأطفال) بالإضافة إلى كونه يتوفر على قاعة خاصة بالندوات و الملتقيات, و تستقطب نوعية الخدمات التي يقدمها المركز جل الأنشطة  التي تنظمها المؤسسات الوطنية و كذا المنظمات غير الحكومية المتواجدة بالمخيمات .
كان تأسيسه يوم 17/06/2002 نتيجة للحاجة الماسة و الضرورة الملحة لأن تكون هناك مساحة أخرى لكفاح المرأة الصحراوية تستخدم فيها  السلاح الثقافي الإعلامي في مسيرة نضالها من اجل الحرية و الاستقلال .
على طول عشر سنوات التي مضت حقق المركز العديد من النتائج و الانجازات على الصعيدين الثقافي و الفكري , فأصبح محطة التقاء المفكرين الصحراويين و الأجانب من خلال الندوات و الملتقيات الفكرية التي باتت عادة و موعد يحسب للمركز -على سبيل المثال - الملتقى الفكري السنوي و ملتقى حوار الأديان , ملتقى الحركات التطوعية , كما أضحى مصدر تنويري للثقافة الصحراوية ..
لكن يبقى الانجاز الأهم و الأكبر هو أن المركز حقق للمرأة الصحراوية ما تبحث عنه العديد من نساء العالم . فالمركز شكل استقلالية للمرأة الصحراوية من خلال الورشات الإنتاجية المختلفة و التسيير الذاتي معتمدة على  نفسها في تحقيق مدخول مادي خاص بها من خلال إيمانها بطاقاتها و حقها في العمل و قد انعكس ذلك ايجابيا على جوانب عدة من حياتها الاجتماعية و النفسية فأخرجها  من جو اللجوء ( الفراغ , التشرد , الحرمان ...) لتجد نفسها وسط النساء فقط تناقش تفكر تبدع و تطالب بما تريد و مطلبها الأول و الأخير حريتها و استقلالها , و يصنف العمل داخل المركز الى ثلاث اصناف :

1 – صنف الورشات :.
* ورشة الفنون الجميلة :
فضاء لنشر الثقافة الصحراوية و مكان للإبداع و تنمية الخبرة من خلال الفنون التشكيلية من رسم و نحت و زخرفة
الرسم : رسم لوحات زيتية  تعبر عن القضية الوطنية باستخدام الريشة و الألوان و هي طريقة اخرى لا تحتاج الى ترجمة معبرة عن عدالة القضية و حق شعبنا في الحرية و الاستقلال .
النحت : هو مساحة للإبداع من نوع أخر يستخدم فيه الفنان الصحراوي الإمكانيات والوسائل المتاحة ليعبر عن واقعه من خلال النحت على الخشب و الحديد .
الزخرفة : أبدعت الفنانة الصحراوية في هذا المجال مستخدمة في ذلك و سائل بسيطة كالريشة و غيرها  من خلال الرسم و الزخرفة على أواني الشاي التي هي جزء أساسي من ثقافتها مستعملة رسومات كالعلم الوطني لتعبر بها عن مدى تشبثها بأصالتها وهويتها .

 

* ورشة النسيج :
  تهتم هذه الورشة بصناعة و نسيج وسائل تقليدية مختلفة كالزرابي و المحافظ اليدوية و صناعة الجلود و زخرفتها بالإضافة الى وسائل الزينة التقليدية للمراة الصحراوية . و التي تهدف هذه الورشة  الى ارساء ثقافة الاعتماد على النفس من خلال ترويج و بيع هذه المنتجات المحلية .
 

* ورشة الانتاج السمعي البصري: 
وهي ورشة تعمل على توثيق وارشفة مسيرة كفاح المراة الصحراوية من خلال انجاز رويرتاجات تقارير افلام قصيرة تعكس صلابة  المرأة الصحراوية وقوتها  معتمدين في ذلك على التكوين المحترف لشابة الصحراوية
من خلال العمل النظري والتطبيقي  وتقوم الورشة كذلك  بإنتاج سمعي بصري  لانشطة الاتحاد الوطني للمراة الصحراوية وعرضها على صفحات الانترنيت
 

* ورشة التجميل :   
جاءت هذه الورشة لتساهم في اعطاء  لون مغاير لواقع اللجوء للمرأة الصحراوية و جعل هذه الأخيرة تواكب العصر بكل متغيراته ...  
 وتساهم الورشة ايضا في تكوين شابات صحراويات في مجال التجميل  و الحلاقة كما تقدم خدمات في هذا المجال

* ورشة الخياطة :
هي تحدي آخر بالنسبة للمرأة على صعيدين اساسيين هما
- توفير مناصب شغل  للمرأة .
- المساهمة في اكتفائها الذاتي .
 

2-صنف الأقسام :
قسم الدراسات
 و بعد الركيزة الأساسية في ايطار الإعلام و الثقافة , اذ يقوم هذا الأخير بالبحث و الدراسة لعميم القضايا ذات الصلة بالمرأة محاولة في ذلك الرقي بها من خلال الوقوف على اهم انشغالاتها و  محاولة ايجاد حلول لها , كما يحمل على عاتقه مسؤولية البحث و التدوين للتراث الثقافي الشعبي.   
 

* قسم المجلة :
المجلة هي اللسان الرسمي الناطق باسم منظمة الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوي و هي فضاء إعلامي حيوي تعبر من خلاله المنظمة و من ثم المرأة الصحراوية  عن آرائها  بكل حرية , مقر ها المركز الثقافي و يعمل في هذا القسم مجموعة من الشابات همهن الوحيد إيصال رسالة المرأة الصحراوية , ورأيها الحر في عديد القضايا الى خارج ايطار المنظمة .
 

* قسم التوجيه :
 هو قسم مركزي له امتدادات جهوية بالولايات يقوم بإعداد و القاء  محاضرات توجيهية في مجالات مختلفة ( قانونية , دينية , صحية , سياسية ...) بالدوائر, كما يعمل على انتاج و توزيع سلسلة تثقيفية توجيهية " سلسلة طموح" يهدف الى نشر الوعي بين النساء , و يقوم هذا القسم ايضا بإعداد و تقديم حصص اذاعية هادفة في ايطار تفعيل و تسخير الاعلام الجواري لخدمة المرأة .
* أقسام التكوين :
 
تهدف هذه الأقسام الى الرفع من مستوى المرأة سواءا في المجال العلمي ( الإعلام الآلي , اللغات الحية , السمعي البصري) او العملي ( الحلاقة و التجميل ...)
3- صنف الخدمات :
  قاعة المحاضرات :
 توفر هذه القاعة مجموعة من الخدمات الضرورية كاحتضان الفعاليات الوطنية و الدولية من ندوات و ملتقيات و أنشطة الاتحاد ... 
 

قاعة الانترنيت
تعتبر خدمة الانترنيت ضرورة ملحة  في مجال الإعلام و الثقافة خاصة في ظل شح مصادر المعلومات,مما يساهم بشكل كبير في مجال التثقيف عامة,
 بالإضافة الى كونه وسيلة اتصال مهمة  و هو ما يعكسه الاقبال الكبير من طرف الزبائن . 
 و تشكل الانترنيت ركيزة أساسية  في عمل المركز عموما و على وجه الخصوص قسم الدراسات و المجلة . 
 

المكتبة :
 نظرا للظروف الصعبة التي مرت بها الدولة الصحراوية من حروب و حرمان و ابتعاد عن الأوطان كل هذا ساهم في نشر الأمية في الأوساط العامة و لم يسلم الشباب منها, و من هنا كان وجود المكتبة من الضرورات الملحة للمساهمة - و لو قليلا - في علاج هذه الظاهرة , وقد عمل المركز على إنشاء مكتبة لتكون مصدر للإشعاع الفكري و الثقافي و نشر ثقافة القراءة في أوساط الشباب و بالتالي ترقية و تطوير الفرد مما ينعكس إيجابا على النهوض بالمجتمع . 
 كما يضم المركز مكتبة خاصة بالأطفال بها جزء خاص (صوتي) , و كتب للقراءة كما تحتوي على العاب الكترونية .
 


ملاحظة : يضم المركز مجموعة من المرافق العامة ( إدارة , مكتب المديرة , قاعة لاستراحة العمال , حضانة , مقر للحراسة ...)
 
4 – فرقة المركز :
 
هي فرقة فنية مختصة في المسرح و الغناء تقدم خدمات فنية في بعض الفعاليات الوطنية و الدولية كما يعتمد عليها الاتحاد في إقامة الفعاليات التي يقوم بها لها بعض الانتاجات في مجال المسرح ( أوبرا " معالم البقاء" ," السجن لكحل" ...) 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

È