السبت، 7 ديسمبر 2013

البيان الختامي للندوة الإفريقية لتضامن مع النساء الصحراويات

 

الندوة  الافريقية للتضامن مع النساء الصحراويات
البيان الختامي

اختتمت اليوم الندوة الافريقية للتضامن مع النساء الصحراويات، الندوة التي انعقدت على مدار ثلاثة ايام؛ 06و07 08ديسمبر 2013، بولاية بوجدور بمخيمات اللاجئين الصحراويين، والتي تمحورت أشغالها حول موضوع "دور النساء في حركات التحرير من اجل الحرية والاستقلال في افريقيا "، بتقديم عدة مداخلات، والإستماع لعدة تجارب، حول حضور النساء القوي في العديد  من البلدان الافريقية، وتدارس عدة أفكار ومشاريع حول سبل تطوير العمل المشترك مستقبليا.
إن الندوة وهي تختم أشغالها تعبر عن عميق تعازيها لعائلة الزعيم نيلسون منديلا ومن خلالها الى جميع الشعب الجنوب افريقي و القارة السمراء و العالم الحر باسره .

وقد نظمت الندوة بإشراف الاتحاد الوطني للمراة الصحراوية، وبمشاركة الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات واللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي وقد شاركت في الندوة وفود وشخصيات من مخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، ووفد جزائري هام، ووفود من ناميبيا ، جنوب افريقيا ، اوغندا ، البنين ، الراس الاخضر ، بوركينا فاسو ، غينيا بيساو ، زيمبابوي، تنزانيا ، الموزنبيق ، رواندا وبحضور مهتمين ، من اسبانيا ، المكسيك ، ايطاليا.

الندوة الافريقية للتضامن مع النساء الصحراويات ، عكست المستوى العالي للتضامن النسائي الافريقي مع المراة الصحراوية ، واكدت من جديد أن ما تقوم به المراة الصحراوية اليوم من نضالات ضد الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة وصمود في مخيمات العزة و الكرامة، يشكل تواصلا لنفس المسيرة النضالية التي قامت بها المراة الافريقية في مختلف ارجاء القارة، ويجسد مبادئ كبرى تشترك في قيم عظيمة تشكل في مجموعها مفهوم الإنسانية ,مبادئ تمجد وتدعو للتضامن، والتسامح، والتكافل، والمساواة، والعدل، وصيانة كرامة المراة وحقوقها.

  ودعت الندوة كل المناضلات في كافة انحاء المعمورة إلى الوقوف الى جانب النساء الصحراويات في كفاحهن من اجل الحرية والاستقلال، ودعت المجتمعات المدنية العالمية إلى الانخراط في مثل هذه الاعمال التضامنية، ودعمها، لخدمة قضايا السلام العالمي، وللتضامن مع كل القضايا العادلة.

وفي هذا الإطار، فإن الندوة، وهي تنعقد للمرة الاولى بمخيمات اللاجئين الصحراويين، تلفت الإنتباه إلى الوضع الخاص، والاستثنائي في اخر مستعمرة افريقية ، حيث لم يتمكن شعبها بعد من تقرير مصيره طبقا لمواثيق الشرعية الدولية، بالرغم من وضوح قضيته التي تصنفها الأمم المتحدة دون التباس كقضية تصفية استعمار منذ سنة 1963بسبب تعنت النظام المغربي وضربه عرض الحائط كل القوانين والقرارات الدولية.

ومن هنا فان النساء الافريقيات يناشدن الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة ، يتسريع مسلسل تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية، اخر مستعمرة في افريقيا، من خلال التعجيل بتنظيم استفتاء حر و ديمقراطي لتقرير مصير الشعب الصحراوي ، ويحثن كل محبي السلام لدعم الجهود التي تبذلها حركات التضامن الدولية مع كفاح الشعب الصحراوي العادل وإثارة قضيته في كل المحافل وفي كل الساحات.

إن الندوة الافريقية الاولى للتضامن مع النساء الصحراويات، تلفت كذلك الانتباه إلى خطورة وضع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حيث لازالت الدولة المغربية ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، وهو ما أكدته منظمات حقوق الإنسان الدولية. وعبرت الندوة عن انشغالها حيال نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية المحتلة من طرف النظام المغربي الغازي، والوضعية الصعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين، وكذا الجريمة ضد الانسانية المتمثلة في جدار الذل و العار الذي يقسم الصحراء الغربية ارضا و شعبا، وعليه فان الندوة ، تدعو الى ايجاد الية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة ووضع حد لنهب ثرواتها الطبيعية وإزالة جدار الذل و العار.

وأخيرا فإن الندوة الافريقية الاولى للتضامن مع النساء الصحراويات اختارت ناميبيا لتنظيم الطبعة القادمة في نفس التوقيت من العام المقبل على أن تسمى بإسم الزعيم نيلسون مانديلا كرمز للنضال والدفاع عن الحرية في إفريقيا والعالم .
                                                                الندوة الافريقية الاولى للتضامن مع النساء الصحراويات
                                                                     مخيمات اللاجئين الصحراويين   07 ديسمبر2013

0 التعليقات:

إرسال تعليق

È