الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

سلسلة طموح الجزء الثالث


المغالاة في المهور
 لقد كرم الإسلام المرأة و رفع من شأنها و ذلك بمنحها مهرا يدفعه الرجل لها تقديرا و احتراما لشأنها ، فبغياب مفهوم المهر الشرعي في ظل هذه الظروف التي يعيشها الشعب الصحراوي و استبداله بشكل أخر يحل محله من الناحية العرفية لا الشرعية و هي " لمجيبة " التي عادة ما يهدى " يسيفط " بعضه للقادمين . و بالتالي يتغير المفهوم الشرعي و الهدف الأسمى الذي وضع لأجله هذا الركن مما يترتب عليه نتائج وخيمة تنعكس سلبا على الأفراد و الجماعات . و من بين هذه الظواهر السلبية التي خلفها هذا الخلط في المفاهيم هو المغالاة في " المهور " و وصول الناس الى الحد الأقصى من البذخ و تكليف كل من الزوجين و ذويهم ما لا طاقة لهم به من الإسراف و التبذير و إن لم يفعلوا فإن هذا تقاعس و اللامبالاة بحدوث الزواج بل يعد عدم تقييم للطرف الأخر . و بهذه الظاهرة نتج ما لا يحمد عقباه من الآفات و الظواهر الخطيرة في مجتمعنا نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
 * عزوف الشباب عن الزواج و بالتالي العنوسة المرتفعة
 * تفشي ظاهرة الزواج بالأجنبيات
 * هجرة الشباب الى الخارج قصد البحث عن المادة
 * انتشار الآفات الاجتماعية و الفساد الذي خلف الأمراض الفتاكة جسديا و اجتماعيا
 * انخفاض في نسبة المواليد و بالتالي إخلال بالسياسة المنتهجة للدين و الدولة على حد سوى و المتمثلة في التكاثر
 * التبعات المادية " الدين " و التي تنقص حياة الزوجين

فقر الدم و الوقاية منه
 يكون دم الشخص المصاب بفقر الدم خفيفا , و هذا يحدث نتيجة تكسير الكريات الحمراء و هدرها بطريقة أسرع من تكوينها كنزف الدم بسبب الجروح الكبيرة او التقرحات الدامية او عن طريق بعض الديدان , و قد تسبب العادة الشهرية فقر الدم عند النساء إن لم تتغدى أجسامهن بالغذاء المطلوب . كما قد يسبب الطعام الذي لا يحتوي على اللحم او الخضار او الأطعمة الغنية بالحديد بفقر الدم , و من الأسباب الشائعة لفقر الدم عند الأطفال الإسهال المزمن و عدم إعطاء الطفل بعد شهره السادس أي طعام أخر بالإضافة الى الرضاعة الطبيعية .
 دلائل فقر الدم :
 * بشرة شفافة و شاحبة
 * شحوب داخل جفن العين * شحوب في اللثة
 * ابيضاض في أظافر الأصابع
 * الضعف و التعب
* إن كانت الحالة شديدة ينتفخ الوجه و الأقدام ، كما أن ضربات القلب تكون سريع ة بالإضافة الى قصر التنفس.
* الأطفال و النساء المصابين بفقر الدم يحبون عادة أن يأكلوا الأوساخ " مثلا أكل الفحم "
 الوقاية من فقر الدم :
 - تناول الطعام الغني بالحديد مثل اللحوم و الأسماك و الدجاج و البيض بالإضافة إلى بعض الباقوليات
- اذا كان فقر الدم شديد و كان الحصول على الأطعمة الغنية بالحديد صعبا فعلى الشخص المصاب إن يتناول حبوب من الحديد خصوصا للنساء الحوامل ، و هذا طبعا بعد استشارة الطبيب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

È